الاحتلال يطلق سراح أسير فلسطيني أضرب عن الطعام لأكثر من 100 يوم

 أطلقت سلطات الاحتلال، فجر الخميس، سراح الأسير الفلسطيني ماهر الأخرس، والذي خاض إضرابًا مفتوحًا عن الطعام استمر 103 أيام.

وقال رئيس هيئة شؤون الأسرى التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية أبو بكر: "سلطات الاحتلال أطلقت سراح ماهر الأخرس، ويجري حاليا التحضير لنقله من مستشفى (كبلان) الإسرائيلي إلى مستشفى (النجاح الوطني) بمدينة نابلس شمالي الضفة الغربية".

والأسير الأخرس (49 عاما)، من بلدة "سيلة الظهر "في جنين (شمال الضفة)، وشرع في إضراب عن الطعام منذ تاريخ اعتقاله في 27 يوليو/ تموز 2020، رفضا لذلك.

ولاحقا، جرى تحويل الأسير الأخرس إلى الاعتقال الإداري (دون تهمة أو محاكمة) 4 شهور، رفضت خلالها محاكم الاحتلال الإفراج عنه رغم تدهور وضعه الصحي.

ورغم المناشدات الدولية والحقوقية، وتدهور صحته، إلا أن إسرائيل رفضت الإفراج الفوري عن الأخرس، ونقله لإكمال علاجه في مستشفيات الضفة، كما كان يطالب حتى التوصل إلى الاتفاق.

واستمر الأخرس في إضرابه 103 أيام، قبل أن يعلقه إثر اتفاق مع السلطات الإسرائيلية يقضي بإطلاق سراحه في 26 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وبحسب مؤسسات حقوقية، يبلغ عدد المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية قرابة 4400، بينهم 39 سيدة، ونحو 155 طفلا، وزهاء 350 معتقلا إداريا.

(الأناضول)