مقابلة مع السيدة ظبية عبيني، المدير التنفيذي لشركة A.R.E.A لتطبيقات الواقع المعزز

الأنباط -عمان –الأردن /1211/2020 :- تعتبر شركة  A.R.E.A لتطبيقات الواقع المعزز من الشركات التي برزت خلال العقد الماضي في مجال بناء وتطوير تطبيقات الهواتف الخلوية الذكية،حيث تهدف الشركة لإنشاء وإطلاق أحدث وأكبر عدد من التطبيقات لتكون أكبر منصة تخدم العملاء وتزودهم بأحدث آليات البرمجة والتطوير والتسويق لخدماتهم ومنتجاتهم وتحقيقا لازدهار الأفكـــار الإبداعية باستخدام تقنيتها وقوى فريق عملها. وبرزت الشركة بشكل خاص بعد إطلاق تطبيق WININ، الذي يعتبر أول تطبيق عربي للواقع المعزز، والذي يتيح فرصة الربح للعملاء والحصول على مكافآت مذهلة من خلال تحميل التطبيق وتحديد العلامة التجارية التى يرغب العميل او اللاعب باللعب فيها من بين أكثر من 30 علامة تجارية متنوعة.

كان لنا حوار موسّع مع السيدة ظبية عبيني، المدير التنفيذي لشركة A.R.E.A لتطبيقات الواقع المعزز، للحديث أكثر عن الشركة و تطبيق WININ وخطط الشركة المستقبلية على المدى القريب. 

- بداية، كيف جاءت فكرة تطبيق WININ؟

نحن في شركة A.R.E.A نرى الأهمية الكبيرة لصناعة الاعلانات الافتراضية العالمية في وقتنا الحالي، ومن هذا المنطلق جاءت فكرة تطبيق WININ حيث يتم الاستفادة من هذه الخاصية لبناء بيئة اعلانية افتراضية جديدة حول اللاعب وإحداث ثورة في مجال التسويق والإعلانات.


- هل واجهتم أي صعوبة في تنفيذ فكرة تطبيق Winin؟ 

بالتأكيد، تطبيق Winin هو عبارة عن مجموعة أفكار مختلفة من الصعب جداً جمعها في تطبيق واحد،  ولكن بجهود فريق العمل؛ كانت النتيجة تطبيق للهواتف الذكية يعتبر وسيلة اعلانات جديدة، حيث قمنا بتحويل الإعلان الى عالم رقمي، وقمنا بإستخدام تكنولوجيا الواقع المعزز التي لم يتمكن أحد من قبل من استخدامها في مكانها الصحيح.


- برأيك، هل حقق التطبيق النجاح المنتظر منه؟ 

بالطبع، الإحصائيات والأرقام الموجودة لدينا تظهر أن التطبيق بدأ ينتشر بقوة في البلدان التي تم اطلاقها فيه ومحققاً عدد تحميلات ممتاز، وتلقينا العديد من التقييمات من قبل المستخدمين الذين أكدو أن التطبيق يعجبهم، وهذا يثبت أننا نسير على الطريق الصحيح.


- هل هناك توجه لتطوير تطبيقات مشابهة لفكرة تطبيق Winin؟

يمكن اعتبار الواقع المعزز عالماً بحد ذاته، كان لنا الشرف في أن يكون Winin أول تطبيق يستخدم تقنية الواقع المعزز في العالم العربي، ونسعى لإطلاق مجموعة من التطبيقات الجديدة بأفكار مختلفة ومتنوعة ودمجها مع أحدث تقنيات التكنولوجيا لمواكبة التطور الحاصل في العالم الرقمي.

- ما هو سبب اعتماد شركة  A.R.E.A على الإعلانات الرقمية ودمجها مع تقنية الواقع المعزز في تطبيقاتها؟ 

ان اعتمادنا على إعلانات الواقع المعزز التفاعلي ( AR) جاء لكونها واحدة من العديد من الأدوات القائمة على التكنولوجيا، و التي تسارعت خلال الفترة الماضية وبسبب اهتمامنا بالاقتصاد الرقمي سريع التطور.

- هل لعبت جائحة كورونا Covid-19 دوراً في نجاح اعلانات الواقع المعزز التفاعلي ((AR؟

بكل تأكيد، العديد من الشركات العالمية استخدمت هذه الإعلانات خلال فترة الجائحة، وكان لها دور كبير في تسيير الأعمال بشكل طبيعي، واعطى لعملائهم فرصة مشاهدة المنتجات والخدمات كما أنهم يرونها على أرض الواقع، بالإضافة الى اعتماد هذه الإعلانات أيضًا على المرح والترفيه، مما ساهم في نجاحها وانتشارها أكثر فأكثر.

- هل تحقق إعلانات الواقع المعزز التفاعلي ( AR)  النتائج المرجوة منها؟ 

طبعا، تشير الأبحاث العالمية الى نمو عائدات إعلانات الواقع المعزز العالمية من 1.41 مليار دولار في عام 2020 إلى 8 مليارات دولار في عام 2024، كما أظهرت الدراسات أن المعلنين الذين يستثمرون في إعلانات الواقع المعزز في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يربحون بالفعل.


- ختاماً، حدثينا عن توجهات الشركة وأهدافها المستقبلية، ما الذي تسعى شركة A.R.E.A الى تحقيقه خلال الفترة المقبلة؟ 

نطمح خلال الفترة المقبلة الى إطلاق مجموعة من التطبيقات التي تلبي احتياجات العملاء والمستخدمين بطريقة سهلة وممتعة في ذات الوقت من خلال دمجها بتقنية الواقع المعزز، هناك مجموعة من التطبيقات سيتم اطلاقها قريباً، حيث نسعى لأن تحقق نفس مستوى النجاح الذي حققه تطبيق Winin عند اطلاقه.