الصين تعتبر استقالة المعارضة في المجلس التشريعي لهونغ كونغ مفتعلة

الأنباط - اعتبرت الصين الاستقالة الجماعية لـ 15 عضوا في المجلس التشريعي لمنطقة هونغ كونغ على خلفية اقالة اربعة من اعضاء المجلس لعدم اهليتهم " ضجة مفتعلة ".
وقال مكتب الاتصال التابع للحكومة المركزية الصينية في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة، في بيان اليوم الخميس، ان قرار عدم أهلية 4 من أعضاء المجلس يستهدف حماية مصالح هونغ كونغ الشاملة طويلة المدى، ويحظى بترحيب الاتجاه السائد للرأي العام في مجتمع هونغ كونغ، معتبرا الاستقالة الجماعية للمشرعين المنتمين للمعارضة، عملا يناقض قرار اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني (أعلى هيئة تشريعية في الصين) ومبدأ "دولة واحدة ونظامان .
وأضاف ان "المشرعين المعارضين ظلوا يثيرون الشقاق ويتقلبون في آرائهم بشأن البقاء في المجلس من عدمه، منذ ان قررت اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني ان المجلس التشريعي السادس لهونغ كونغ سيواصل مهامه لمدة عام إضافي على الأقل، بالتوافق مع القانون".
وأشار إلى تقارير تفيد بأن بعض المشرعين أرغموا على هذا القرار، وأن الاستقالة الجماعية مؤامرة حاكتها شخصية تعمل في الخفاء.
وكانت حكومة منطقة "هًونغ كونغ " أقالت أمس 4 أعضاء بالمجلس التشريعي للمنطقة، عقب اعتماد أعلى هيئة تشريعية صينية قرارا يقضي بإستبعاد الأعضاء الذين لم يلتزموا بتقديم الدعم لمبادرة "استقلال هونغ كونغ "، أو رفض الاعتراف بسيادة الدولة على المنطقة، أو طلب تدخل دول أجنبية أو قوى خارجية في شؤون المنطقة، أو ارتكاب أفعال أخرى تهدد الأمن القومي وممارسات لا تتوافق مع القانون الأساسي للمنطقة واحترام تعهد الولاء للمنطقة.
--(بترا)