مذكرة تفاهم بين وزارة الطاقة والجامعة الهاشمية "مكافحة الأوبئة" يبحث نقل تجربته إلى الجانب اليمني عشرات المستوطنين بقيادة المتطرف بن غفير يقتحمون باحات الأقصى تراجع الذهب عالميا شهيدان بقصف الاحتلال عدة مناطق في قطاع غزة بريطانيا: تراجع التضخم إلى 2.3 % مؤشر بورصة عمان ينهي تعاملاته على ارتفاع الأردن يسيّر 92 شاحنة إلى غزة تحمل طروداً غذائية وصحية وخيماً فلسطين ترحب باعتراف إسبانيا والنرويج وأيرلندا بها "الضمان الاجتماعي": لا وجود لما يسمى بيع الراتب التقاعدي ونقل الاشتراكات من مؤمن عليه لآخر بهدف تمكين النساء والشباب في قطاعي السياحة والخدمات اللوجستية شباب الغد يطلق برنامجاً تدريباً في العقبة العبداللات : التعليم يحظى باهتمام ملكي باعتباره ركيزة أساسية لبناء الوطن القضايا الإنسانية في مجموعة معارج البوح القصصية المحروقي: اللقاءات الثنائية بين القادة السبيل لبناء علاقات جيدة ومواقف مشتركة اقتصاديون: الأردن نجح في كبح الموجة التضخمية رغم التحديات العريمي: الزيارة تفتح آفاقا واسعة للشعبين وتعزيز للعمل العربي المشترك الجغبير: "غرف الصناعة" تشجع الصناعات التكاملية مع سلطنة عُمان بحث التعاون المشترك بين عمان الاهلية ومؤسسات التعليم العالي الإماراتية القانون بين السيادة والسياسة ! الطبيب المصري ستين ل"الانباط" هدفي إنقاذ الخيل وشعاري "الرحمة اولا"
صحة

ما علاقة التوتر بزيادة ضربات القلب؟

{clean_title}
الأنباط -
الأنباط -

التوتر أو القلق هو أحد المشاعر الشائعة التي تظهر غالباً قبل إلقاء خطاب أو الخضوع لعملية جراحية أو أي موقف آخر يجعل الانسان خائفاً أو غير متأكد. وتميل نوبات التوتر إلى أن تكون مؤقتة مع القليل من الأعراض الخطيرة أو الآثار الصحية طويلة المدى.

تشمل العلامات النموذجية للتوتر الشعور بالعصبية والقلق، وكذلك التعرق وعدم استقرار المعدة. أحد الأعراض الشائعة الأخرى هو زيادة معدل ضربات القلب بشكل غير طبيعي، والمعروف أيضاً باسم خفقان القلب.

يمكن أن تشعر بخفقان القلب كما لو أن قلبك يتسارع أو ينبض أو يرفرف. قد تشعر أيضاً كما لو أن قلبك يتخطى النبض. وما لم يكن الخفقان ناتجاً عن اضطراب ضربات القلب، المعروف باسم عدم انتظام ضربات القلب، فإنها تميل إلى أن تكون قصيرة العمر وغير ضارة.

 

استجابة التوتر

التوتر هو رد فعل طبيعي، وعادةً ما يكون استجابة لتهديد محسوس. قد يكون التهديد حقيقياً، مثل اقتراب إعصار ضخم وخطير، أو قد يكون تهديداً نبنيه في أذهاننا، مثل طفل يقلق من وحش تحت السرير.

 

والمثير للاهتمام أن التوتر شعور يؤثر على الذهن وعلى الدماغ وينشّط الجهاز العصبي اللاإرادي (ANS) في الجسم، والمعروف أيضاً باسم "استجابة القتال أو الهروب". يساعد ANS في تنظيم وظائف القلب، الرئتين، الجهاز الهضمي، وعضلات مختلفة في جميع أنحاء الجسم.

لا تفكر في الأمر كثيراً لأن ANS يعمل بشكل لا إرادي. فعلى سبيل المثال، لا تحتاج إلى التركيز على قلبك لجعله ينبض بشكل أسرع عند ممارسة الرياضة. هو رد فعل تلقائي.

 

 

استجابة فردية

كل شخص يستجيب للتوتر والقلق بشكل مختلف قليلاً. وما يجعل شخصاً ما قلقاً قد يكون له تأثير معاكس على شخص آخر. قد تشعر بالذهول من فكرة الغناء في الأماكن العامة، لكن قد تعرف أشخاصاً ينهضون بسعادة ويخرجون أغنية كلما سنحت لهم الفرصة.

إذا كنت في موقف يجعلك قلقاً، فإن خفقان القلب ما هو إلا علامة واحدة على أن ANS قد بدأ في العمل. يمكن أن تشمل الأعراض الجسدية الأخرى: التنفس السريع، التعرق، الشد العضلي، الرجفة، مشاكل الجهاز الهضمي، والشعور بالإرهاق.