الجامعة الهاشمية تبحث التعاون العلمي والبحثي مع مؤسسات إقليمية

الأنباط - بحث رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور فواز الزبون، والمدير العام لأكاديمية العالم الإسلامي للعلوم الدكتور عبدالله الموسى، والأمين التنفيذي لاتحاد مؤسسات البحوث الزراعية في غرب آسيا وشمال أفريقيا (ارنينيا) الدكتور رضا الخوالدة، اليوم الأربعاء، سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي العلمي والبحثي في مجالات العلوم والتكنولوجيا والبحوث الزراعية والمائية والغذائية والبيئية.
وأكد الدكتور الزبون لدى استقباله الموسى والخوالدة، اليوم الأربعاء، أن الجامعة الهاشمية تسعى إلى تعظيم الفوائد من خلال التشبيك مع المؤسسات العلمية والبحثية بعقد المؤتمرات والنشاطات والزيارات وتبادل الخبرات، كما تسعى إلى تقديم الاستشارات العلمية بين الجانبين خاصةً في إجراء البحوث العلمية.
وأشار إلى أهمية إجراء البحوث العلمية التي تعنى بتنمية الأراضي الجافة، والحاجة إلى مشاريع بحثية تطبق على أرض الواقع وتحويل البيانات إلى قرارات ملموسة، والاستفادة من الخبرات والكفاءات لتحويل الأراضي الجافة إلى أراض منتجة.
من جهته، قال الدكتور الموسى، إن أكاديمية العالم الإسلامي للعلوم تهدف إلى تقديم النصح والمشورة العلمية والبحثية، وهي هيئة استشارية علمية لمنظمة التعاون الإسلامي تسعى جاهدة لنشر مفاهيم العلوم الحديثة وتكريم الإنجازات العلمية، لافتاً إلى أنها تعنى بنشر المنجزات العلمية من خلال المؤتمرات والمطبوعات وتعد منتدى متخصصاً في البحث في قضايا العلوم والتكنولوجيا المعاصرة.
وقال الدكتور الخوالدة إن (ارنينيا) تتعاون مع 11 شبكة علمية وبحثية من أنشط الشبكات المتخصصة في مجال الزراعة والمياه والبيئة والأمن الغذائي وتعزيز التنمية الزراعية والريفية وتطوير التكنولوجيا والموارد الطبيعية.
--(بترا)