اللواء مروان العمد يكتب :هو انت مصدق انه في كورونا!

الأنباط -جملة قصيرة من بضع كلمات ولكنها هي التي اوصلتنا الى ما نحن عليه الان . فهي الفيروس الحقيقي الذي فتك فينا وهي المجرم الاول الذي اصاب عشرات الآلاف وتسببت بقتل المئات منا بوباء الكورونا . ومن ينطقها يقولها لك وبكل بساطة ( هو انت مصدق انه في كورونا ؟ ) والمشكلة انه وهو يقولها لك ينظر اليك بسخرية وكأنه يقول لك هل انت مجنون حتى تقول ذلك ؟ والمصيبة ان هذه الجملة القاتلة يرددها الامي ويرددها من يحمل اعلى الشهادات العلمية وكأنها الماركة المسجلة لمعظم الشعب الاردني . والذي لا يقولها في حروفها يقولها باعماله فكلاهما يعيش في حالة انكار للوباء ويرفض وضع الكمامات ويرتاد التجمعات ويحضر الافراح والمناسبات او يقيمها كما يحضر العزاءات ومراسم الدفن ومن غير تباعد ولا حذر ، ويتردد على اماكن التجمعات من مطاعم والى الكوفي شوب والقهاوي والنوادي والفنادق والمسابح والمزارع . وعندما تسأله عن الاصابات التي يتم الاعلان عنها يجيبك بعضهم هل شاهدت احداً اصيب في الكورونا ؟ . والبعض الآخر والذي يتكرم ويقر بوجود الكورونا يقول لك انها مثلها مثل الانفلونزا العادية بل اخف منها و يأخد يحدثك عن وصفات تقي من لفيروس او تقضي عليه . وعندما تحدثه عن الوفيات يقول ان الوفيات من الانفلونزا العادية اكثر من الوفيات منها ، او يقول لك انه لا يموت منها الا الكبار بالسن او من يعانون من امراض مستعصية ويهز كتفيه بعلامات عدم المبالاة وهو يقول ذلك وكأن الكبار بالسن او المرضى حمولة زائدة لاباس من التضحية بهم لكي لا يضحي هو ويتنازل عن بعض عاداته وتصرفاته .ومتجاهلاً ان له اب او ام اوقريب كبير بالسن او صاحب علة ، ومتجاهلاً انه هو يمكن في اي وقت ان يصبح ذي علة ومتجاهلا انه بعدم مبالاته هذه قد ينقل الوباء لاقرب الناس الى قلبه وربما يتسبب بموتهم .

في حين ان البعض يجد في الوباء وسيلة لتوجيه اتهاماته للحكومة بأنها تبالغ باعداد المصابين والمتوفين لانها تحصل على مبالغ من المال عن كل واحد منهم . او في سبيل الحصول على منح ومساعدات خارجية . والبعض يقول ان هذا الوباء هو مؤامرة عالمية وان الحكومة شريكة في هذه المؤامرة دون ان يوضح ما هي هذه المؤامرة وعلى من وما هي الغاية منها . والبعض يقول ان الحكومة هي من عملت على نشر الوباء لغايات سياسية من غير ان يوضح لنا ما هي الاهداف السياسية التي يمكن ان تحققها الحكومة من وراء نشر الوباء بشعبها وقتل بعضهم ، في حين ان هذا يعتبر دليلاً على فشل الحكومة في ادارة شؤون البلاد والعباد . ومما يلفت النظر ان اكثر من يتبنى وجهة النظر الاخيرة هذه هم من يطرحون انفسهم كمعارضة او حراك شعبي .

لأسلم معكم بأن الحكومة تتآمر على الشعب وتتكسب من وراء مصائبه . او لأسلم معكم ان الحكومة تتخبط في إجراءاتها بمواجهة الوباء ولاسلم معكم ان الحكومة اعجز عن ان تتصدى لهذا الوباء او انها لا تريد ذلك . ولاسلم معكم انها هي التي ادخلت الفيروس وعملت على نشره بينكم ولاسلم معكم ان الحكومة مقصرة في اتخاذ الإجراءات التي يمكن من خلالها التصدي للوباء ومقصرة في تنفيذ تعليماتها لمواجهة الوباء والزام المواطنين بتطبيقها . ولاسلم معكم انها غير مبالية بارتفاع اعداد الاصابات بهذا الوباء وعدد الوفيات نتيجة له . ولاسلم معكم بأنها مقصرة بتوفير التجهيزات الطبية والاسرة الكافية وغرف الرعاية الحثيثة واجهزة الاوكسجين ووسائل الحماية والوقاية للعاملين في الجهاز الطبي لنفترض ذلك ونسلم به ولكن مع انه غير صحيح بالمطلق وليس بدقيق . هل تريدون ان نسلم ان لا عقول لكم ؟ هل تريدون ان نسلم انكم لا تعرفون مصلحتكم ؟ هل تريدون ان نسلم انكم لا تهتمون بحياتكم وحياة افراد عائلاتكم واحبابكم واصدقائكم ؟ هل تريدون ان نسلم بأنكم لا وعي لديكم ؟ .

والآن بعد ان وصل انتشار هذا الوباء هذا الانتشار الواسع ، وبعد ان وصلت الوفيات والاصابات نتيجة له هذا المبلغ ، فأن كل ماهو مطلوب منكم ان تدركوا ان هناك وباء قد انتشر بالعالم ونحن قسم منه . وكل ما هو مطلوب منكم ان تنسوا قصة المؤامرة ومن اوجد الوباء ونشره فما عاد هذا يهم بعد ان انتشر الوباء . وكل ما هو مطلوب منكم ان لاتصدقوا ما ينشر من فيديوهات تهون من خطر هذا الوباء . وكل ما هو مطلوب منكم ان تدركوا ان دول العلم كلها لم تستطع ان تنتصر على هذا الوباء . وان تدركوا ان كل ما هو مطلوب منكم ان تدركوا انكم وحدكم القادرون على هزيمة هذا الوباء وحماية انفسكم وغيركم منه . التزموا بلبس الكمامة والتزموا بالتباعد واستعملوا المعقمات وتوقفوا عن التردد على اماكن التجمعات مهما كانت الاسباب والدواعي وحتى الزيارات العائلية لاقرب الناس اليكم .

هذا هو طريقكم للخلاص فهل تعون ذلك وتعملون من اجله

وحماكم الله وحمي الاردن وقيادة الاردن .