اتحاد العمال يشارك في برنامج للتدريب النقابي والتثقيف العمالي

الأنباط -
شارك الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن في برنامج "التعلم عن بعد"، التابع للاتحاد العربي للنقابات، والذي استمر لمدة ثلاثة أسابيع على مدار شهر تشرين أول الماضي، بمشاركة منظمات نقابية واتحادات عمالية تمثل عدة بلدان عربية.

ويهدف البرنامج إلى تعزيز قدرات النقابيين والعمال وتطوير مهاراتهم في العمل النقابي إلى جانب قضايا عمالية أخرى يتناولها، كالعمل الجبري والصحة والسلامة المهنية وعمالة الأطفال والحماية الإجتماعية ... وذلك ضمن ثلاث مستويات وبواقع أربع حصص لكل مستوى.

وتم إعداد برنامج الأكاديمية اعتماداً على منهجية تراعي الإطار الدولي الحقوقي للعمل النقابي وطبقا للأسس التي أقرتها المواثيق العالمية للحقوق النقابية واتفاقيات منظمة العمل الدولي، ووفقا لما جرت عليه الممارسات الدولية، بحسب المنسق العام للسكرتاريا التنفيذية للاتحاد العربي للنقابات، د.هند بن عمار.

ويتكون البرنامج من ثلاث مستويات، لكل مستوى أربع حصص، يتقدم المشارك/ ـة بعد إتمامه لاختبار؛ كي يتأهل للمستوى الذي يليه. ويتضمن المستوى الأول "أساسيات العمل النقابي"، الحصص التالية: أ.ب النقابة، التنظيم النقابي، المؤسسات النقابية. أما المستوى الثاني، "الحقوق الأساسية في العمل"، فيضم الحصص التالية: الحق في التنظيم النقابي والمفاوضات الجماعية، القضاء على جميع أشكال العمل الجبري، عمالة الأطفال، وأشكال التمييز في الاستخدام والمهنة.

ويتضمن المستوى الثالث، "ظروف وشروط العمل اللائق"، أربع حصص وهي: الأجر ومبدأ التكافئ، الحماية الإجتماعية للعمال، السلامة والصحة والمهنية والحوار الإجتماعي. إلى جانب المستوى المتخصص الذي يضم تدقيق النوع الإجتماعي، الأشكال الجديدة في العمل، المناخ والانتقال العادل.

يذكر أن برنامج "التعليم عن بعد" أطلق العام الماضي، ويشارك به منظمات واتحادات عمالية ونقابية من مختلف البلدان العربية. ويأتي ضمن منظومةٍ للتعليم الإلكتروني تابعة للاتحاد العربي للنقابات على الموقع الإلكتروني الخاص به، توفر فيديوهات تعليمية ومواد تدريبية حول العمل النقابي وأبرز قضايا العمال.