جلسة حوارية رقمية بعنوان التطوّع ومشاركة الشباب المجتمعية

الأنباط -نظّم ملتقى طلال أبوغزالة المعرفي جلسة حوارية رقمية بعنوان "التطوّع ومشاركة الشباب المجتمعية"، عبر صفحة الملتقى على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".
وتناول متحدثون يمثلون مؤسسات وطنية شبابية، خلال الجلسة أثر التطوع ومشاركات الشباب المجتمعية على حياتهم العملية، وأبرز التحديات التي تواجههم والبرامج التطوعية في مؤسساتهم، وفق بيان للملتقى اليوم الأربعاء.
وأكد المدير التنفيذي للملتقى فادي الداوود أهمية هذه الجلسات وخاصة في أعقاب التحوّل الرقمي الكبير الذي أحدثته أزمة كورونا، مشيراً إلى أن هذه الحوارات الرقمية هي الوسيلة الأمثل للوصول إلى المشاهدين والمتابعين بسهولة.
وأشارت أخصائية تطوير وتنمية اليافعين والشباب في منظمة اليونيسف بيسان عبدالقادر، إلى أن نشاطات المنظمة تحوّلت جميعها إلى برامج وأنشطة "أون لاين" تماشياً مع التحوّل الرقمي الذي فرضته جائحة كورونا.
وقال المدير التنفيذي لمؤسسة إنجاز للتعليم مهند الجراح، إن المؤسسة ومنذ انطلاقتها تعتمد على مفهوم التطوع ونقل الخبرات في تنفيذ برامجها في المدارس والجامعات والكليات والمراكز الشبابية.
وأكد مدير منصة (نحن) الوطنية، عمران الحمود، أن المنصة تهدف إلى تشجيع العمل التطوعي والمشاركة الشبابية وهي تعمل على توفير فرص تطوعية متنوّعة من مختلف مؤسسات المجتمع.
وبين أن المنصة تضم أكثر من 41 ألف متطوع ومتطوعة، كما تستخدمها أكثر من 300 مؤسسة ومبادرة وجمعية للإعلان عن الفرص التطوعية لديها، كما تم الإعلان خلال السنة الماضية عن أكثر من 100 ألف فرصة تطوعية.
أما الناشطة في مجال حقوق ذوي الإعاقة، هلا محفوظ والتي تعاني من إعاقة حركية، فقد أكدت أنها واجهت الكثير من التحديات مثل رفض العديد من المدارس والمعاهد، والصورة النمطية التي فرضها المجتمع عليها، بالإضافة إلى رفض تشغيلها بالوظائف التي تقدمت لها بحجة عدم ملاءمة المكان لها، وهو الأمر الذي دعاها إلى البدء بعملها وشركتها الخاصة والتدريب على دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع.
--(بترا)