إربد: مشاهدة حقلية لزراعة البصل آليا

الأنباط -زودت وزارة الزراعة مديرية زراعة محافظة إربد بآلة لزراعة البصل (القنار) بطريقة آلية هي الاولى على مستوى محافظات المملكة عوضا عن الطرق التقليدية القديمة، بحسب ما أفاد رئيس شعبة الانتاج النباتي في المديرية المهندس هاشم العمري.
وقال العمري لـ (بترا) اليوم الثلاثاء، ان المديرية نفذت وبالتعاون مع شعبة الثروة النباتية في مديرية زراعة لواء بني كنانة اليوم، مشاهدة حقلية في بلدة خرجا حول عمل هذه الآلة أمام مزارعي لواء بني كنانة، واستخدامها في عملية زراعة البصل عوضا عن الطرق القديمة التي كانت تعتمد على الزراعة اليدوية.
وأشار العمري الى أن آلة بذار قنار البصل الحديثة ستعمل على توفير الوقت والجهد مقارنة بالطرق التقليدية المعتادة لدى معظم المزارعين في المحافظة، وستشجع المزارعين على استخدامها مستقبلاً لتوفير مدخلات الانتاج والايدي العاملة، وبما ينعكس على زيادة الإنتاجية من محصول البصل مستقبلا.
من جهته قال مدير مديرية زراعة إربد الدكتور عبد الوالي الطاهات، إن مساحة الأراضي المزروعة بالبصل بمحافظة إربد تقدر بحوالي 14 ألف دونم، فيما يقدر الإنتاج بحوالي 15- 20 ألف طن سنويا.
وأضاف الطاهات، ان استخدام الآلات الحديثة في زراعة قنار البصل، سيسهم في تسهيل تقديم الخدمات الزراعية داخل الحقل الواحد من حيث حراثة وإزالة الاعشاب والتسميد وزراعة القنار، الأمر الذي سيعمل على زيادة المحصول وتقليل الوقت والجهد المبذول في عملية الزراعة