الزراعة والفاو تتفقان على تعزيز قدرة قطاع الغابات للسيطرة على الحرائق

الأنباط - أعدت وزارة الزراعة ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، بالتعاون مع قسم الغابات في روما، مسودة مشروع تعاون تقني لتعزيز وبناء قدرة قطاع الغابات بالاردن لإدارة ومواجهة حرائق الغابات واستجابة لطلب الحكومة في تقديم مشروع فني بقيمة 100 ألف دولار.
ويهدف المشروع إلى تقييم الوضع الحالي لإدارة حرائق الغابات بالتنسيق مع الإدارات المعنية، وتحسين نظم الوقاية من الحرائق وإدارتها وبناء قدرات الدفاع المحلي لمواجهة حرائق الغابات، وخاصة ما يتعلق بشأن التحقيق في أسبابها، اضافة إلى اشراك المجتمع المحلي وزيادة وعيه بإدارة الغابات والوقاية من الحرائق ومكافحتها والتدابير الوقائية اللازمة.
واكد وزير البيئة ووزير الزراعة المكلف صالح الخرابشة أن قطاع الحراج والغابات من القطاعات المهمة، مشيرا إلى إطلاق حملة تحريج وطنية هذا العام بالتعاون مع وزارة البيئة وعدد من الجمعيات البيئية والمؤسسات المختلفة لزراعة 10 ملايين شجرة حرجية في الأراضي القابلة للتحريج وترقيع عدد من الغابات ذات الكثافة الحرجية القليلة.
وبين ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ( الفاو) نبيل عساف أن المنظمة ستواصل الوقوف إلى جانب الحكومة لدعم قطاع الزراعة لمواجهة الكوارث الطبيعية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة خصوصا الهدف المتعلق بالأمن الغذائي ومواجهة الجوع.
يذكر ان حماية الغابات وتوسيع رقعتها تندرج ضمن الهدف الاستراتيجي الثاني للفاو المتمثل بجعل الزراعة والغابات ومصائد الأسماك أكثر إنتاجية واستدامة لمساعدة الحكومة على الانتقال إلى "اقتصاد وطني أخضر"، في بلد ذي غطاء غابي محدود.
--(بترا)