مديرية شباب إربد تنظم ورشة عن الجلوة العشائرية

الأنباط - نظمت مديرية شباب محافظة إربد، اليوم الأربعاء، ورشة توعوية عبر تطبيق زووم عن الجلوة العشائرية، بحضور رؤساء الهيئات الاستشارية لمراكز شبابية.
وقال مدير شباب محافظة إربد الدكتور محمد جرادات إن المجتمع عبارة عن نسيج اجتماعي، وأي خلل داخل هذا النسيج يؤدي إلى خلل في جميع أنسجة المجتمع، لذلك يجب علينا أن نحافظ على الوحدة الوطنية وأن نحافظ على حقوق الأفراد داخل المجتمع. وتحدث النائب السابق الدكتور بسام العمري عن الجلوة العشائرية من ناحية التشريع والعقوبات القانونية المترتبة عليها.
كما تحدث المحامي عبدالله الشياب عن تعريف الجريمة وأسبابها وعن الجرائم التي تشملها الجلوة العشائرية، مبينا أن الجلوة العشائرية هي القيام بترحيل أهل الجاني وأقاربه حتى الجد الخامس من المنطقة التي يسكنها إلى منطقة بعيدة عن أهل المجني عليه، وذلك للمحافظة على أرواح وممتلكات أهل الجاني وعدم وقوع المشاكل وخاصة في الساعات الأولى من وقوع الجريمة.
وأشار رئيس قسم المراكز الشبابية، الدكتور أحمد الهزايمة، إلى أهمية مثل هذه الورشات للخروج بالتوصيات والمقترحات وسماع آراء المشاركين والضيوف حول جملة من القضايا التي تهم المجتمع المحلي. وفي نهاية الورشة، أكد المشاركون أهمية نشر التوعية بمخاطر الجلوة العشائرية على المجتمع والدولة للوصول إلى مرحلة إلغائها مع تطبيق القانون بشكل عادل لضمان حماية الأفراد والمجتمع.
--(بترا)