المعايطه : حوارٌ اجتماعيٌ فعّال لمعالجة تداعيات كورونا على سوق العمل

الأنباط - 

9/9/2020
شارك الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن، باجتماع قمة "تواصل العمال L20" بمجموعة العشرين، والتي اختتمت أعمالها أمس واستمرت لمدة يومين، في مدينة الرياض، وذلك ضمن أعمال رئاسة المملكة العربية السعودية لقمة مجموعة العشرين G20.

وأكد رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن مازن المعايطه، في كلمة له بالقمة عبر تقنية الاتصال المرئي، على ضرورة انخراط منظمات العمال في حوار اجتماعي فعال ترعاه الحكومات العربية، للخروج برؤية جديدة تعالج الاختلالات التي كشفت عنا جائحة كورونا في سوق العمل وطالت تداعياتها السلبية قطاع العمال.

وأشار المعايطه إلى الفجوة الكبيرة في الأجور وسائر الحقوق العمالية بين الجنسين، مبينًا أنها تتطلب وضع الآليات القانونية والأدوات التشريعية اللازمة للحد منها وصولا إلى بيئة عمل تضمن حقوقا متساوية لكلا الجنسين .

وأوضح المعايطه، أن مستويات البطالة التي وصلت لمعدلات غير مسبوقة، جراء أزمة كورونا التي يعاني منها العالم أجمع، تتطلب إجراءات حازمة وخطوات فعالة، ياتجاه تحفيز الاقتصاديات الوطنية وزيادة قدرتها على توليد فرص عمل جديدة تلبي طموح الشباب العربي وتحقق له سبل العيس الكريم.

ولفت المعابطه الانتباه إلى ضرورة إعادة النظر بسياسات التشغيل والتدريب المهني كي تلبي حاجة سوق العمل في التخصصات المطلوبة، وتساهم بالتقليل من معدلات البطالة المرتفعة مشيرا إلى أهمية تحسين شروط العمل بما يتوافق مع المعايير الدولية استنادا الى اتفاقيات منظمة العمل الدولية والمواثيق الدولية بالخصوص.

وشارك بالقمة، عبر تقنية الاتصال المرئي، المدير العام لمنظمة العمل الدولية غاي رايدر، والأمينة العامة للاتحاد الدولي للنقابات شاران بورو، ورؤساء وممثلو الاتحادات العمالية الدولية في مجموعة العشرين وعدد من المنظمات النقابية العربية.

وناقش اجتماع القمة، محاور عدة تتعلق بقطاع العمل والعمال ، أهمها، ضمان الحقوق الأساسية للعمال، كالحق في الحماية الاجتماعية، الحد الأدنى من الأجور المعيشية، تعزيز الحوار الاجتماعي، إلى جانب تعزيز المساواة بين الجنسين في العمل.