اطلاق جمعية الأعمال الأردنية البرازيلية

الأنباط -أُطلقت أمس الثلاثاء، جمعية الأعمال الأردنية البرازيلية للجمع والتشبيك بين مجتمع الأعمال في البلدين الصديقين، بهدف زيادة وتنويع التجارة.
وتحدث وزير الصناعة والتجارة طارق الحموري خلال حفل الاطلاق الذي اقيم في منزل السفير البرازيلي بعمان مساء امس، عن اهمية هذه الجمعية في تأطير وتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين وزيادة الاستثمارات.
واشاد بعلاقات الصداقة التي تربط الاردن بالبرازيل منذ عشرات السنين والتعاون القائم في مختلف المجالات.
من جهته،اعتبر السفير البرازيلي في عمان  روي امارال، أن التجارة بين البلدين معقولة الا انها لم تصل الى مستوى الطموح والامكانات المتاحة لها، وهناك امكانية متوافرة لزيادة وتحسين علاقاتنا التجارية.
وقال السفير في مقابلة مع وكالة الانباء الاردنية (بترا)، على هامش حفل الاطلاق، إن حجم الصادرات البرازيلية الى الاردن بلغ العام الماضي 330 مليون دولار، في حين نمت الصادرات الاردنية الى البرازيل بنسبة 230 بالمئة، وفي الأشهر الستة الأولى من عام 2020، نمت بنسبة 1738 بالمئة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وبين أن حجم صادرات الاردن الى البرازيل خلال الستة اشهر الاولى من العام الحالي، بلغ نحو 24 مليون دولار، مقارنة مع 4ر1 مليون في نفس الفترة من العام الماضي، مشيرا الى ان هذه الزيادة جاءت نتيجة لعقد ضخم وقعته شركة البوتاس العربية مع البرازيل في ايلول الماضي والذي ادى الى هذا الكم من الصادرات.
واضاف إن الصادرات البرازيلية إلى الأردن تتركز بشكل كبير في الدواجن ولحم البقر والبن والحبوب، التي تمثل 95 بالمئة من صادراتنا، كما أن 98 بالمئة من الصادرات الأردنية إلى البرازيل هي الاسمدة.
واكد أن المهم للطرفين ليس نمو التجارة فقط وانما العمل على تنويعها، مبينا انه سيتم التركيز على الاستثمارات وزيادة السياحة في كلا الاتجاهين.
واشار السفير الى أن البلدين احتفلا العام الماضي بمرور60 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما، ويعكس إطلاق جمعية الأعمال الأردنية البرازيلية المستوى المتقدم الذي وصلت إليه هذه العلاقة.
ووصف العلاقات بين البلدين بالممتازة على الرغم من بعد المسافات، لافتا الى أنه زار الاردن العام الماضي 18 ألف برازيلي، وفي عام 2018 زارها 16 الف برازيلي، وأنه يعيش في الاردن 2500 برازيلي.
من جانبه، بين رئيس جمعية الاعمال الاردنية البرازيلية جمال فريز، أن الجانبين سيتبادلان المعلومات والخبرات لفائدة الطرفين، مؤكدا أن اطلاق الجمعية يشكل فرصة لزيادة حجم الصادرات والواردات بين البلدين وتطوير التجارة البينية من خلال تعاون جميع الاطراف.
وحضر الحفل العين عيسى مراد، والنائب أندريه حواري، والرئيس التنفيذي لشركة البوتاس العربية معن النسور، ومدير ادارة امريكا اللاتينية والوسطى في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير امجد القهيوي، وعدد من رجال الاعمال والسفراء والمدعوين.
--(بترا)