بكين: لا صحة لرفض تجديد تصاريح صحفيين أميركيين

الأنباط -نفت وزارة الخارجية الصينية صحة تقارير أميركية بأن بلادها رفضت تجديد البطاقات الصحفية للصحفيين الأميركيين العاملين لصالح مؤسسات إعلامية أميركية في الصين، مؤكدة في الوقت نفسه أن جميع الخيارات مطروحة على الطاولة لحماية حقوق الصحفيين الصينيين في الولايات المتحدة.
جاء ذلك في تصريح للمتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية جاو لي جيان خلال المؤتمر الصحفي اليومي بمقر الوزارة، تعليقا على تقارير لصحيفة "نيويورك تايمز" وشبكة "سي إن إن" الأميركيتين نقلا عن متحدث باسم الخارجية الأميركية حول عدم تجديد الصين البطاقات الصحفية لصحفيين أميركيين.
وقال جيان "ما تردد غير صحيح تماما. طلبات تجديد البطاقات الصحفية يتم التعامل معها حاليا وهي قيد المراجعة، وحتى يتم الانتهاء من ذلك، يمكن للصحفيين المعنيين مواصلة حياتهم وعملهم دون مشاكل على الإطلاق، وتم بالفعل إيضاح ذلك لهم".
وأضاف، منذ عام 2018، "أخرت وزارة الخارجية الأميركية أو رفضت طلبات بمنح تأشيرات لحوالي 30 صحفيا صينيا، وطردت60 صحفيا آخرين في اذار الماضي، وقلصت مدة التأشيرة الممنوحة للصحفي الصيني إلى 90 يوما فقط في ايار، ولم توافق حتى الآن على تمديد تصاريح الصحفيين الصينيين التي انتهت في أوائل آب الماضي".
وأكد جيان أن الصين تمارس أقصى درجات ضبط النفس، ولكن جميع الخيارات مطروحة على الطاولة و "سنتخذ تدابير مضادة لحماية حقوق الصحفيين الصينيين إذا أصرت الولايات المتحدة على المضي قدما في المسار الخاطئ". --(بترا)