وزير الثقافة يفتتح موسم البيدر الثقافي بجرش

الأنباط -افتتح وزير الثقافة الدكتور باسم الطويسي، اليوم الاثنين، موسم البيدر الثقافي في قاعة بلدية جرش بحضور محافظ جرش الدكتور فراس أبو قاعود ورئيس بلدية جرش الكبرى الدكتور علي قوقزة، ومدير دائرة الثقافة الدكتور عقلة القادري وعدد من المهتمين بالشأن الثقافي في المحافظة.
وأعرب الطويسي خلال حفل الافتتاح عن "اعتزازه بثقافة وتاريخ محافظة جرش العريقة والتي قدمت للوطن الكثير من الرجال والنساء الذين ساهموا في بناء الدولة الأردنية"، لافتا الى مكانة جرش في وجدان القيادة الهاشميّة والأردنيين باعتبارها رمزاً من رموز الثقافة والحضارة الأردنية.
وأضاف، ان منتدى "جبل العتمات" يكرس من خلال المهرجان الاهتمام بالعمل الثقافي، وأن الإصرار على إقامته برغم الظروف الصعبة دليل على مدى حب الجرشيين للثقافة.
وأكد الطويسي أن الدولة الأردنية في ظل جائحة كورونا هي دولة قوية وقادرة وعادلة، واستطاعت تجاوز الكثير من الصعوبات وحققت نجاحات لم تحققها دول كبرى، وهذا كله جاء بتوجيهات القيادة الهاشمية الرشيدة والحريصة على المواطن وصحته.
وتطرق الطويسي إلى الحديث عن مهرجان جرش، مبيناً أن الحكومة حريصة على إقامة المهرجان واستمرار شعلته، بالرغم من الظروف الصعبة، لكننا نمتثل لمقولة جلالة الملك عبدالله الثاني بأن "صحة الأردنيين هي أولوية تتقدم على أي شيء آخر"، وبسبب تصاعد الوضع الوبائي في الآونة الأخيرة جرى تجميد الحفل الرمزي للمهرجان هذا العام.
وأشار إلى أن الوزارة تولي اهتماماً كبيرا بالهيئات الثقافية في المحافظات، من حيث تقديم الدعم المالي والبرامج المتخصصة في التنمية الثقافية، ولتحقيق لذلك عملت على إنشاء المراكز الثقافية في المحافظات ومنها محافظة جرش، وبالرغم من التحديات المالية استطعنا في نهاية العام الماضي إحالة عطاء مركز جرش الثقافي.
وقال الطويسي في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن الهدف من هذه الزيارة هو دعم هذه الهيئات الثقافية ودعوتها للاستمرار مع مراعاة الشروط الصحية التي أقرتها وزارة الصحة والجهات المعنية.
وتفقد وزير الثقافة سير العمل بمركز جرش الثقافي، وهو من مشاريع البنية التحتية الثقافية التي تقوم عليها الوزارة، والذي بلغت نسبة الإنجاز فيه حوالي 35 بالمئة ، ومن المتوقع أن تصل إلى 60 بالمئة مع نهاية العام.
وأشار الطويسي الى أن هذا الصرح الثقافي الكبير والبالغة مساحته 3600 متر مربع سيكون فضاء ثقافياً مهماً في المحافظة، وسوف يكون من الإنجازات التي سنحتفل بها في مئوية الدولة في منتصف العام المقبل.
وتحدث رئيس منتدى "جبل العتمات" المهندس خلدون عتمة، عن الدعم الذي توليه الحكومة للقطاعات الثقافية، مبيناً أن هذا المنتدى يقام سنوياً لإيصال الرسالة الإنسانية والوطنية، ويعد الحدث الثقافي الثاني في جرش بعد المهرجان. وقال إن المنتدى يعمل على إيصال الفعاليات إلى جميع المواقع في المحافظة لاكتشاف الطاقات الإبداعية. من جهته طالب رئيس بلدية جرش الكبرى الدكتور علي قوقزة بدعم الهيئات الثقافية وإقامة شعلة مهرجان جرش ولو في الإطار الضيق.
وألقى الشاعر مصطفى الحوامدة قصيدة شعرية فيما قدمت فرقة شباب كفر خل وصلة فلكلورية. وعلى هامش الحفل، كرم الطويسي فرقة الحسين الموسيقية، ومنتدى كفرخل الثقافي، ورئيس مجلس إدارة شركة الأسطول الدولي للسياحة، وخضر البريجي، والدكتور بدر الحراحشة، والمدير التنفيذي لمهرجان جرش أيمن سماوي. --(بترا)