اتفاقية شراكة بين جيدكو ومؤسسة نهر الأردن

الأنباط -وقعت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (جيدكو) اليوم الاثنين، اتفاقية شراكة مع مؤسسة نهر الأردن، لتنفيذ أنشطة تطوير ودعم مجموعات الادخار والائتمان والجمعيات والدعم الفني وتوجيه أعمال المشاريع الصغيرة.
وتأتي الاتفاقية التي وقعها المدير التنفيذي لـ(جيدكو) الدكتور بشّار الزعبي، ومديرة مؤسسة نهر الأردن أنعام البريشي، ضمن أنشطة مشروع التنمية الاقتصادية الريفية والتشغيل الممول من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية وتنفذه المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية.
ويستهدف المشروع الشباب والسيدات والمزارعين في محافظات مأدبا والبلقاء وجرش وعجلون والمفرق، ضمن سلسلة مشاريع تنفذها جيدكو تماشيا مع استراتيجية "الحد من مشكلتي الفقر والبطالة في الأردن للأعوام 2013-2020 " والتي تركّز على نشر المساواة في المناطق الريفية من خلال توفير فرص العمل المنتجة والمدرة للدخل للحد من الفقر والبطالة.
وقال الدكتور الزعبي إن مشروع التنمية الاقتصادية الريفية والتشغيل هو مشروع زراعي تنموي يهدف إلى دمج صغار المزارعين في سلسلة القيمة وتحسين فرص الحصول على التمويل في المناطق الريفية من خلال بناء القدرات الفنية والتنافسية لهم وتفعيل مشاركتهم في سلاسل القيمة وبناء القدرات من النواحي الفنية والأعمال وتشجيعهم على تشكيل مجموعات وجمعيات وتحسين كفاءة سلسلة القيمة وتطويرها من خلال زيادة حجم الصادرات من الخضار والفواكه ذات القيمة العالية وتوفير فرص عمل بالمناطق الريفية.
وأكدت البريشي حرص مؤسسة نهر الأردن على ايصال رسالتها التنموية إلى مختلف محافظات المملكة بهدف تمكين المستفيدين وتنمية قدراتهم الاقتصادية والاجتماعية بالتعاون مع مختلف القطاعات والجهات المعنية.
وبموجب الاتفاقية التي تمتد سبعة أشهر ستقوم مؤسسة نهر الأردن بتطوير ودعم مجموعات الادخار من خلال تنفيذ برامج لبناء قدرات 1000 مزارع بالتعاون والتنسيق مع المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي، وتنفيذ 2800 زيارة ميدانية لتوجيه وارشاد أصحاب الاعمال وتدريبات متخصصة لـــ300 مستفيد من المجموعات ووضع مجموعة من المؤشرات لاستدامة المشروع.
--(بترا)