تضامن تعلن عن المشاريع الفائزة بمؤتمر الشباب والتكنولوجيا الإقليمي

الأنباط -أعلنت جمعية معهد تضامن النساء الأردني، في الجلسة الختامية لأعمال مؤتمر الشباب والتكنولوجيا الإقليمي الـ 15، عن فوز 3 مشاريع إبداعية صممها مجموعة من الشباب والشابات شاركوا بأعمال المؤتمر الذي جاء بعنوان "لمستقبل إنساني آمن ...القرار قرارنا".
والمشاريع الفائزة بالمؤتمر، الذي انعقد خلال الفترة من 27-29 من شهر آب الحالي عبر تقنية الاتصال المرئي، هي عبارة عن تطبيقات ومنصات إلكترونية، حيث فاز بالمركز الأول مشروع "شمس" ويهتم بتأسيس قاعدة بيانات حول ذوي الإعاقة من "عمر 12 إلى 24 سنة "ودعمهم وتمكينهم نفسيا واجتماعيا ودمجهم مجتمعيا وإنشاء فرق دعم ومساندة مختصة لهم وأهاليهم، وفق بيان صادر عن تضامن اليوم الأحد.
وفي المركز الثاني فاز مشروع "قوّك" لخدمة ورعاية ودعم كبار وكبيرات السن عن طريق فريق من المتطوعين والمتطوعات.
وفي المركز الثالث مشروع (نيتشر أب) وهو حول التغيير المناخي والبيئة، ويهتم بمعالجة ظاهرة الاحتباس الحراري من خلال استهداف النساء والأطفال بتوعيتهم للاهتمام بالتشجير والمساحات الخضراء وتزويدهم بالبذور ليكون هناك شجرة لكل طفل.
وتم اختيار المشاريع الثلاثة الفائزة من أصل 12 مشروعا قدّمها المشاركون والمشاركات بالمؤتمر وجرى تقييمها من قبل لجنة شكّلتها الجمعية، وضمت إلى جانب الرئيسة التنفيذية لتضامن المحامية أسمى خضر، الأمينة العامة للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة الدكتورة سلمى النمس، وعدد من المختصين في هذا المجال.
وأشارت خضر، في كلمة لها، إلى أنه سيتم من خلال الجمعية والجهات الداعمة لأعمال المؤتمر، تنفيذ المشاريع الفائزة على أرض الواقع، مثنية على المشاريع الـ 9 الباقية التي تضمنت كذلك أفكارا مبدعة وريادية متميزة، وأظهرت أن الشباب والشابات قادرون على مجابهة التحديات والتقدّم رغم المعيقات.
وتضمنت أعمال المؤتمر، الذي انعقد على مدار 3 أيام، بمشاركة 120 شابا وشابة يمثلون مختلف محافظات المملكة ومن غير الأردنيين المقيمين على أرضها من دول عربية شقيقة (العراق، فلسطين، اليمن، سوريا)، جلسات حوارية متخصصة حول تعزيز الحقوق الاقتصادية للنساء، وتحديات وفرص الأمن الإنساني، والصحة الإنجابية والجنسية وحقوقها للنساء والفتيات، وأثر التغير المناخي والبيئة على النساء والشباب في الأردن، وغيرها من المحاور.
--(بترا)