مشاريع توليد الطاقة للمنازل تنعكس إيجاباً على معيشة العائلات في دير علا

الأنباط -شكّلت الخلايا الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية في مناطق الأغوار، نقلة نوعية للكثير من الأسر التي لجأت إلى تركيبها بدعم من الجمعيات الخيرية والتعاونية.
وقالت إحدى المستفيدات من عروض جمعية شباب الوادي الخيرية، سجود الشحادات، لـ(بترا)، إنها قامت بتركيب خلايا شمسية في منزلها بسعر مدعوم، حيث دفعت نصف السعر لثمنها الأصلي فقط، مقابل تقسيط باقي المبلغ.
وأضافت أن الخلايا الشمسية، أسهمت بتوفير قيمة فاتورة الكهرباء الشهرية لمنزلها التي كانت تتجاوز 50 ديناراً لتنخفض إلى 10 دنانير بعد تركيب أنظمة الخلايا الشمسية ما انعكس على وضع أسرتها المعيشي بشكل عام.
وبين بسام النبريصي الذي استفاد أيضاً من تركيب أنظمة الخلايا الشمسية عن طريق ذات الجمعية بإجمالي مبلغ 500 دينار دفع النصف وقسط الباقي، أنه عمل على تغيير لمبات الإنارة في منزله مما أسهم أيضاً في عملية التوفير.
بدوره، قال رئيس جمعية شباب الوادي الخيرية، فايز الكبها، إن الجمعية تسعى لخدمة المجتمع المحلي من خلال مشاريع تنعكس إيجابا على حياة المواطنين في لواء دير علا؛ لتحسين واقعهم المعيشي في ظل ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير فكان لابد من وجود آلية توفر عليهم من فاتورة الكهرباء نظراً لارتفاعها.
وأضاف أن الجمعية عملت شراكات مع مؤسسات الطاقة للاستفادة من مشاريعها لتنعكس على أبناء اللواء بتركيب أنظمة لوائح شمسية مولدة للكهرباء تمنح لهم بأسعار تشجيعية، كأن يدفع نصف ثمنها المدعوم ويقسط النصف الآخر، لافتاً إلى أن المبلغ الإجمالي هو 500 دينار.
وبين الكبها أن عدد الذين استفادوا من جمعية شباب الوادي وحدها، حوالي 200 منزل.
من جهتها، قالت المدير الإداري لمشروع "سيد" في الأردن، منال الخلايلة، "إن المشروع ممول من الحكومة الكندية وصندوق ترشيد الطاقة، إذ تقوم شركة كول ووتر بتنفيذ مشروع التنمية الاقتصادية والطاقة بهدف تنمية المجتمعات المحلية من خلال نشر الوعي وتطبيق حلول كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة ومن ضمنها لواء ديرعلا"