العضايلة: لا يدخل البلاد أي شخص بدون حجر بأمر من الملك

16 اصابة محلية جديدة وعزل 7 بنايات بالعاصمة وعمارة بالزرقاء

"كورونا" تفاجىء وتضرب بقوة في عمان

57% من الأردنيين يشككون بكورونا والعودة للمدارس والجامعات في موعدها

الحكومة لا تحبذ اللجوء للحظر والإغلاق نظرا لكلفتها الاقتصادية والاجتماعية

الانباط - عمان - ايمن السواعير

دخل قرار عزل لواء الرمثا عن باقي ألوية محافظة اربد ومحافظات المملكة، حيز التنفيذ منذ الساعة الثامنة من صباح امس الاثنين، فيما سجلت 16 اصابة كورونا محلية جديدة، ليرتفع بذلك عدد الاصابات المحلية الى 122 حالة.

ويعتبر تسجيل 9 إصابات دفعة واحدة في عمان العاصمة مفاجأة غير سارة للمواطنين الاردنيين، وهو رقم لم تصل إليه العاصمة خلال الموجة الأولى من الفيروس بنفس اليوم ممّا يُدلّل على احتماليّة تشكّل خلايا أو بؤر للفيروس في أكثر مكان أو مدينة ممّا يجعل الميل لمزيد من الاغلاقات وارد، حيث تم عزل سبع عمارات سكنية في عمان بعد اكتشاف إصابات كورونا فيها، وخاصة مع الاعلان ايضا عن تسجيل إصابة بالفيروس في مدينة الزرقاء. لكن الحكومة لا تحبذ اللجوء لسياسات الحظر والإغلاق نظرا لكلفتها الاقتصادية والاجتماعية.

ويأتي تسجيل هذا العدد من الاصابات، بعد يوم غير مسبوق وهو الأحد حيث سُجّلت 39 إصابة منها 31 محليّة، 20 منها مسجّلة في الرمثا.

واكد وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة امجد العضايلة، انه بأمر من جلالة الملك عبد الله الثاني "لا يدخل البلاد أي شخص بدون حجر"

ووفي رد على سؤال لـ"الانباط"، ان وجود بعض الاصابات في عمان يعود الى ان ابناء مسؤولين لم يحجروا، قال: "بكل فخر وبتوجيهات من جلالة الملك بعدم التهاون مهما كان المسؤول، حتى أفراد العائلة المالكة والأمراء وأبناء الأمراء تم حجرهم لمدة اسبوعين ولا تهاون بهذه المسألة، مشيرا الى انه إذا كان لدى أي شخص دليل عن مسؤول أو إبن مسؤول لم يحجر ونقل العدوى يعطينا الدليل، مؤكدا انه حتى من يثبت أنه سهل مهمة شخص اخر بدون حظر سيتم التحقيق معه وينال جزاءه وهذه توجيهات جلالة الملك.

وهو ما اثنى عليه وزير الصحة الدكتور سعد جابربقوله: "نسمع اشاعات، لكن نريد اثباتات لأن هذا الأمر من أعلى المستويات،

وقال العضايلة إن جلالة الملك يقود جهود حثيثة لتحسين الخدمة الصحية المقدمة للمواطنين.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي عقد في رئاسة الوزراء امس الاثنين، أن الحكومة تعمل وبالتنسيق مع المركز الوطني للأمن وادارة الأزمات تقوم بمراجعة مصفوفة فتح القطاعات، ونقل بعضها للمنطقة الزرقاء التي نحن فيها بدلا من المرحلة الخضراء، ضاربا مثالا على ذلك بالمدارس والجامعات، مع ضرورة الالتزام باجراءات السلامة العامة. وبين أن مواعيد العودة للمدارس والجامعات في موعدها، مجددا التأكيد على أنه لن يكون هناك حالات اغلاق شامل أو كلي خلال هذه المرحلة.

ولفت إلى أن اجراءات الحظر الشامل لها كلفة عالية اقتصاديا واجتماعيا ونفسيا، متمنيا أن لا نعود اليها، متابعا أن عدم العودة للحظر الشامل يتطلب التزام الجميع باجراءات الصحة والسلامة العامة، مؤكدا الاستمرار بالمراهنة على وعي المواطنين والتزامهم.

وأشار إلى أن هناك دراسة أجريت خلال الأسبوع الماضي حول وعي المواطنين بفيروس كورونا، لتظهر أن 43% منهم فقط يأخذون خطورة كورونا على محمل الجد، فيما يوجد 57% يشككون بخطورة كورونا، منهم 8% يعتبرون كورونا أكذوبة أو مؤامرة، وهنا يجب التأكيد أن الوباء أصاب 21 مليونا حول العالم وقتل أكثر من 700 ألف حول العالم، ويجب التعامل معه بحرص.

وأكد ضرورة الالتزام بالتباعد الجسدي وارتداء الكمامات وعدم اقامة التجمعات خاصة خلال عطلة نهاية الأسبوع، مشيرا إلى أن مديرية الأمن العام تتابع الاجراءات الخاصة بأمر الدفاع رقم 11 ولن تتهاون مع أي جهة تعرض صحة المواطنين للخطر.

وأعلن عن اغلاق 28 منشأة لعدم التزامها بأوامر الدفاع، فيما حررت 51 مخالفة بحق أخرى، و22 مخالفة بحق مواطنين لعدم التزامهم بأمر الدفاع 11، وسيتم الاستمرار بالاجراءات.

وشدد على أنه تم اتخاذ اجراءات مشددة في حدود العمري، بحيث تم اجراء مناقلات وتعيين نائب محافظ للاشراف على المركز الحدودي. وأوضح أن نطاق حركة الاعلاميين في الرمثا يحصر حركتهم في لواء الرمثا ولا يسمح لهم بالخروج منه.

من جانبه، اعلن الوزير سعد جابر، تسجيل 20 حالة إصابة جديدة بكورونا منها 16 محلية، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات منذ بدء الجائحة إلى 1398

وبين جابر، تفاصيل الحالات الجديدة والتي توزعت على: حالتين لاردنيين في فنادق الحجر من السعودية والولايات المتحدة وحالتين لسائقين على حدود العمري و4 في محافظة إربد و9 في محافظة العاصمة لمخالطين إحدى الإصابات المؤكدة، وحالتين في البلقاء وحالة في محافظة الزرقاء. وأشار إلى أن 5 مصابين تماثلوا للشفاء خلال الساعات الـ24 الماضية من منطقة الحجر في البحر الميت لتصل عدد حالات الشفاء الى 1258 مؤكدا ان جميع الحالات معروفة المصدر. وقال أن فرق الاستقصاء الوبائي أجرت نحو 6171 فحصا للكشف عن كورونا، ليصل عدد الفحوصات التي أجريت منذ بدء تفشي الفيروس في المملكة إلى 698931.

وبين ان المملكة منذ الجمعة الماضية سجلت 122 حالة محلية مصابة بالفيروس، ودعا المواطنين الي تحميل تطبيق أمان الذي يساعد على كشف وتتبع الحالات المخالطة للمصابين ومساعدة فرق الاستقصاء الوبائي، مشيرا الى ان التطبيق يرسل ثلاثة انواع من التنبيهات عند الاقتراب من المصاب مسافة مترين الى ثلاثة وتنبيهه في حال اقترب مسافة اقل من مترين والتنبية الثالث عند الملامسة والاقتراب كثيرا وبشكل مباشر يقوم بإرسال طلب مراجعة الجهات الصحية .

وقال ان فرق الاستقصاء الوبائي بالتعاون مع الجهات الأمنية والمختصة تبذل جهودا كبيرة في مكافحة الوباء، مشيرا الى انه ليتحقق المطلوب من تطبيق امان يجب ان يحمله أكثر من 20 بالمئة من عدد السكان على هواتفهم النقالة . ولفت إلى أن التزام المواطنين وعدم الاختلاط والتباعد الجسدي وارتداء الكمامات يساعد في السيطرة على الوباء كون المملكة تمر في منعطف هام في المعركة ضد الجائحة. وأكد ان معالجة الحكومة للجائحة تأتي بفعل المبادرة في التعامل من خلال التنسيق التام مع خلية الأزمة والخدمات الطبية والوزارة، مشيرا الى ان قرار عزل لواء الرمثا جاء بناء على معطيات وبائية حددتها الجهات المختصة بعد التوافق عليها. ولفت إلى إن التأخر في إعلان عزل الرمثا حتى يتمكن أبناء اللواء من تأمين احتياجاتهم وتمكين الموظفين من العودة إلى أماكن سكناهم .

وبين جابر انه لا يوجد اي توجه لعودة الحجر الشامل او الجزئي بسبب الكلفة الاقتصادية والاجتماعية الكبيرة وسنكتفي بعزل المدن والعمارات التي يسجل فيها عدد من الاصابات .

ودعا المواطنين الى الالتزام بإجراءات السلامة العامة والوقائية واتباع أقصى درجات الحيطة والحذر، والالتزام بسبل الوقاية والاحتراز، ووضع الكمامات قبل الدخول إلى الأماكن العامة. وحول توحيد المرجعية الإعلامية قال جابر ان الوزارة قامت بالتعميم على مدراء الصحة بعدم الإعلان عن الحالات حتى لايكون هناك أرباك في المشهد الاعلامي مؤكدا ان الأرقام الصحيحة تكون عبر الإيجاز اليومي او المؤتمر الصحفي .

بدوره، قال محافظ العاصمة الدكتور سعد الشهاب إنه جرى، عزل سبع عمارات سكنية بعد اكتشاف إصابات كورونا فيها. وقال ان العمارات تقع في مناطق سحاب (عمارتان في المدينة الصناعية وعمارة في منطقة دوار الطيارة) والموقر (عمارتان في منطقة رجم الشامي) وعمارة في منطقة الاشرفية وعمارة في منطقة جبل الحسين، مؤكدا انه تم التعامل مع البنايات وتعقيمها وفقا للبروتوكول الصحي المعتمد. وبين انه تم تأمين دورية شرطة لضمان عدم دخول او خروج اي شخص من والى البنايات حتى تتمكن فرق التقصي الوبائي من أخذ العينات، لافتا إلى أن البنايات ستبقى محجور عليها حتى ظهور نتائج فحص العينات.

من جهته، قال مسؤول ملف كورونا في وزارة الصحة الدكتور عدنان اسحق ان الوزارة خصصت 350 كرفانا في منطقة العزل في البحر الميت للحالات المصابة بكورونا التي لا يظهر عليها أعراض او تعاني من اعراض خفيفة. وَاضاف ان 40 بالمئة من الحالات المكتشفة لا يوجد عليها أعراض واضحة.

واكد إسحاق ان الانتكاسة الحالية كانت بسبب المعابر الحدودية، مشيرا الى ان الاجراءات المتخذة ستكون بطريقة مشددة ومراقبة وكل جهة تتحمل مسؤوليتها المطلوبة منها.

وكان محافظ الزرقاء، حجازي عساف، اعلن عن عزل البناية الواقعة في جبل الأميرة رحمة بالزرقاء، التي يقيم بها العشريني الذي ثبتت إصابته بكورونا وسحب أكثر من 95 عينة للمخالطين.

وقال مدير مديرية الشؤون الصحية في محافظة اربد الدكتور رياض الشياب، انه تم خلال الـ24 ساعة الماضية، سحب نحو 1400عينة فحص كورونا لمخالطي الأربعة مصابين في المحافظة الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس.

من جهته، بين رئيس فرق التقصي الوبائي في اربد الدكتور علي الزيتاوي، أنه تم توسيع نطاق عمل فرق التقصي الوبائي في مناطق لواء الرمثا، لجمع اكبر قدر ممكن من العينات.

وقال محافظ المفرق ياسر عبدالرحمن العدوان، إن نتائج العينة الثانية لفحص كورونا، للعاملين المحجور عليهم في مركز حدود جابر وعددهم 456 جاءت سلبية. وأضاف إن فرق التقصي الوبائي ستقوم الاسبوع المقبل، بجمع العينة الثالثة للعاملين المحجور عليهم في مركز جابر وفحصها مرة أخرى.

الى ذلك، دخل قرار عزل لواء الرمثا عن باقي ألوية محافظة اربد ومحافظات المملكة، حيز التنفيذ منذ الثامنة من صباح امس، وقال محافظ اربد رضوان العتوم، ان التصاريح ستكون فقط للحالات الانسانية والمرضى، وقال إن قوات مشتركة من القوات المسلحة والدرك والشرطة انتشرت في 6 نقاط ومنافذ الغلق، تنفيذا لقرار عزل اللواء الذي اعلن عنه مدير ادارة عمليات خلية ازمة كورونا العميد الركن مازن الفراية الخميس الماضي.

من جهتها، أعلنت هيئة تنظيم قطاع النقل البري، عن وقف عمل وسائط النقل العاملة على خطوط لواء الرمثا، والتي تربطها مع محافظة اربد وباقي المحافظات بشكل تام.