اتحاد الجامعات يدعو لاستحداث منصات إلكترونية لتطوير التعليم عن بعد

الأنباط -دعا أمين عام اتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو سلامة، الجامعات العربية لاستحداث منصات وبرمجيات لتطوير عملية التعليم والتعلم الإلكتروني عن بعد في ظل استمرار جائحة كورونا.
وطالب سلامة خلال افتتاحه اليوم الأحد، ندوة نقاشية نظمها الاتحاد عن الانتقال من التعليم التقليدي إلى التعليم الإلكتروني، بالتعاون مع الجمعية الليبية للجودة والتميز والجامعة الليبية الدولية للعلوم الطبية، الجامعات العربية بالتعاون لإنشاء هذه المنصات الإلكترونية لضمان استمرار عملية التعليم والتعلم للطلبة العرب.
وأكد الامين العام المُساعد للاتحاد ومدير المجلس العربي لضمان الجودة والاعتماد الدكتور عبدالرحيم الحنيطي خلال الندوة التي شاركت فيها 25 جامعة ليبية عبر تقنية الاتصال المرئي، أهمية مُراعاة العديد من العناصر الرئيسة في هذا التحول من التعليم التقليدي إلى التعلُم عن بُعد، من خلال توفير برامج دراسية تتواءم مع هذا التحول لتسهيل استيعاب الطلبة لهذه البرامج.
واشار إلى أهمية ضبط الامتحانات من خلال توفر أجهزة خاصة تستخدم للتأكد من شخصية الطالب وعدم الازدواجية في تقديم الامتحانات من قبل اشخاص آخرين، وتعطيل جميع البرامج والتطبيقات الإلكترونية الأخرى في الوقت المُخصص للامتحانات لضمان عدم توفير مصدر للمعلومات وضمان مصداقية الامتحانات.
واشار الى الدليل المرجعي لمعايير التعلُم عن بُعد الذي أصدره الاتحاد أخيراً مستعرضا العناصر الرئيسة التي يجيب مُراعاتها لضمان امن وسلامة هذا النمط من التعليم.
وقال رئيس الجمعية الليبية للجودة والتميز الدكتور حسين مرجين إن الجمعية توفر الدعم الفني والمعنوي للعديد من الجامعات الليبية لمُساعدتها على التحول من التعليم التقليدي إلى التعليم الإلكتروني من خلال عقد الدورات والورشات المُتخصصة، وتوفير المعلومات والمهارات الفنية اللازمة لوحدات الجودة في الجامعات الليبية.
--(بترا)