تأخير عقد الامتحان التكميلي بسبب الظروف الراهنة

النعيمي:الطلبة عائدون لمدارسهم في الأول من أيلول بتعليمٍ مباشر
العلامة الكاملة من نصيب 78 طالبا وطالبة في توجيهي 2020
الطالب الأردني حصل على علامة كاملة في البرامج الدولية
عمان-الأنباط-فرح شلباية
تمكن 78 طالبا وطالبة من الفرعين العلمي والأدبي من حصد العلامة الكاملة في امتحان الثانوية العامة "التوجيهي"لعام 2020،حيث حصل 71 طالبا وطالبة من الفرع العلمي على علامة 100%،في حين حصل 7 طلاب من الفرع الأدبي على ذات العلامة،فيما وبلغت نسبة النجاح العامة 56,5%.
وقال وزير التربية والتعليم ،الدكتور تيسير النعيمي، خلال مؤتمر صحفي، عقد اليوم السبت في مبنى الوزارة، أن 96568 طالبا وطالبة تمكنوا من اجتياز الامتحان العام لعام 2020 من أصل 170774 حضروا الامتحان،بينما تمكن نحو 4 آلاف طالب وطالبة من المعيدين لرفع علامتهم الحصول على علامات عالية مما ساهم في رفع نسب النجاح هذا العام، حيث أن عدد طلبة الثانوية الذين حققوا علامة 60% فما فوق هذا العام مطابق لعددهم في الدورة الماضية.
وفيما يتعلق بنسب النجاح التفصيلية،فقد بلغت نسبة النجاح في المسار الثانوي الشامل الأكاديمي 58,3% ،بواقع 74,5% للفرع العلمي ،وبنسبة 46% للفرع الأبي،فيما بلغت نسبة النجاح في الفرع الصناعي 30,9%،وفي الفرع الزراعي 65,3%،والفرع الفندقي 39,4%،وبلغت في فرع الاقتصاد المنزلي 65,7%,أما الفرع الشرعي فقد بلغت نسبة النجاح 45,7%،وحول نسب النجاح لطلبة الدراسة الخاصة،فقد بلغت 56,1% لطلبة المسار الاكاديمي بكافة فروعه،وبنسبة 49,4% في المسار المهني بكافة تخصصاته.
ووفق كشف تفصيلي نشرته وزارة التربية والتعليم حول تفاصيل نتائج امتحان التوجيهي،وحصلت "الانباط" على نسخة منه،فقد تمكنت المدارس الحكومية من حصد العشرات من المراكز المتقدمة على مستوى المملكة،حيث حصل 33 طالبا وطالبة من الفرع العلمي على معدل 100% ،من بينهم 26 إناث.
وبدوره أعزى وزير التربية والتعليم الارتفاع الملحوظ في معدلات الطلبة وعدد الطلبة الحاصلين على العلامة الكاملة إلى عدة اسباب أهمها طبيعة الامتحان سيما ان الاسئلة الموضوعية تحتمل التخمين،حيث أن 1 من كل ألف طالب بالفرع العلمي حقق علامة كاملة، و 1 من كل 13 ألف طالب بالفرع الأدبي حقق علامة كاملة، مشيرا إلى أن علامات الطلبة حول العالم أجمع شهدت مؤخرا ارتفاعا هذه السنة بسبب الظروف الراهنة.
وتابع النعيمي القول أن الطالب الأردني تمكن من حصد العديد من المراتب المتقدمة في البرامج الدولية ،حيث بلغت نسبة الطلبة الحاصلين على العلامة الكاملة في برنامج IB 1%، وفي برنامج الكامبرديج Level A 18,9% عالميا فوق A و 7% فوق A* ،وفي برنامج AP بلغت نسبة الحصول على العلامة الكاملة 5%.
وبشان الدورة التكميلية،اكد النعيمي أن الوزارة لم تحدد بعد وقتا محددا لعقد الدورة التكميلية،مشيرا إلى انه من المتوقع أن يتم تأخيرها وذلك بسبب الظروف الراهنة،مؤكدا ان نمط الاسئلة سيكون كنمط أسئلة الدورة العامة أي إختيار من متعدد.
وحول العام الدراسي الجديد، أكّد النعيمي أن العام الدراسي الجديد في موعده وبشكله الطبيعي وسيبدأ في الاول من أيلول ،ومن المحتمل أن يكون مدمجا بالتعليم عن بعد،وذلك يعتمد على الوضع الوبائي في الأردن.
وأشار الوزير إلى أن نمط أسئلة الاختيار من متعدد أثبت نجاحه في امتحان التوجيهي،سيما أن العديد من الدول تتبع هذا النمط،فان الوزارة ستدرس إمكانية تطبيق هذا الأسلوب خلال السنوات القادمة،فيما تسير الوزارة قدما في حوسبة امتحان التوجيهي خلال الأعوام القادمة.