التربية تناقش خطة تطوير نظام إدارة المعلومات التربوية

الأنباط -التربية تناقش خطة تطوير نظام إدارة المعلومات التربوية 

   ناقشت وزارة التربية والتعليم ومكتب اليونسكو في عمان، محاور المرحلة الثانية من خطة تطوير نظام إدارة المعلومات التربوية OpenEMIS .
   وأكد وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي، خلال ترؤسة الاجتماع الذي عقد عن بعد، بحضور مديرة مكتب اليونسكو في عمان كوستانزا فارينا، وأمين عام الوزارة للشؤون الإدارية والمالية الدكتورة نجوى قبيلات، ومديرة التعليم في مكتب اليونسكو السيدة مارينا، والفريق المعني من الوزارة، ومندوبين عن الشركة المطورة للنظام (شركة CSF ) ، أهمية النظام وحاجة الوزارة له لتمكينها من صنع واتخاذ القرارات السليمة بالاعتماد على البيانات والمؤشرات التي يوفرها .
   وأشار الدكتور النعيمي إلى ضرورة أن تشتمل خطة العمل للمرحلة الثانية على المحاور الرئيسية لتطوير النظام وهي : البيئة التشغيلية للنظام من حيث توفير أفضل الحلول التكنولوجيه لدعم وتشغيل النظام ، وتطوير خدمات ووظائف النظام وتوسيع قاعدة البيانات؛ بحيث تشمل كافة البيانات التربوية اللازمة، ورفع كفاءة العاملين في وزارة التربية والتعليم في مختلف المستويات الادارية ( المدرسة ، المديرية ، مركز الوزارة ) في مجال تشغيل وادارة النظام  وفي مجالات دراسة وتحليل البيانات .
من جانبه، عرض مكتب اليونسكو خطة العمل التي تم إعدادها بالتنسيق مع إدارة مركز الملكة رانيا العبدالله لتكنولوجيا التعليم والمعلومات مصنفة حسب الأولويات وأهميتها وحسب المحاور التي أكد عليها الدكتور النعيمي .
كما عرض الفريق الفني في المركز أهم النقاط التي تضمنتها الخطة وآليات تنفيذها، فيما عرضت الشركة المنفذة أهم النتائج التي سيتم تحقيقها بعد تنفيذ الخطة التي ستستمر لمدة عامين .
وتستند الخطة الجديدة (2020-2022) إلى العمل السابق لتطوير نظام إدارة المعلومات التربوي، الذي تم إطلاقه في عام 2017، والذي يهدف إلى تحسين سلامة النظام، فضلاً عن تحسين استخدام البيانات من أجل تحسين عملية صنع القرار القائم على أساس البيانات، على جميع المستويات.
 وقد تم تطوير الخطة التنفيذية بمساعدة فنية من اليونسكو، وهي نتيجة لعملية تشاور وتنمية مشتركة مع مركز الملكة رانيا العبدالله لتكنولوجيا التعليم.