تقرير للأمم المتحدة يشيد بخدمات أمانة عمان الإلكترونية

الأنباط -- أشاد تقرير صادر عن الأمم المتحدة أخيرا بجهود الأمانة في توفير منصة إلكترونية للإعلان عن العطاءات تضم قائمة بفرص الشراء المحلية والدولية وطلبات ووثائق العطاءات للعقود والمشاريع الخاصة بالأمانة.
وبحسب التقرير الأممي، جاءت مدينة عمان في المركز 47 على مؤشر الخدمات الإلكترونية المحلية لأعلى 100 بلدية في العالم، وفي المرتبة الرابعة عربيا بعد دبي والرياض وتونس.
وذكر التقرير أن جميع المعلومات الخاصة بالعطاءات متاحة للنشر على المنصة؛ مثل الإعلان عن طرح العطاء ونتائج فتح العروض والتأهيل الفني للمتقدمين وقرارات اللجان.
وأوضح التقرير أن منصة العطاءات الإلكترونية تهدف إلى إدارة ومراقبة إجراءات العطاءات بكامل الشفافية، وتمكين المتعهدين المتقدمين للعطاءات من الحصول على فرص عادلة ومتساوية، ونشر جميع المعلومات المتعلقة بالعطاءات إلكترونيا، من خلال أرشفة وبث مباشر لجلسات فتح العروض بدائرة العطاءات ويسمح للمتعهدين أو ممثليهم بحضور جلسات فتح العروض علنيا.
وفي سياق متصل، بلغ عدد معاملات ترخيص الأبنية المنجزة إلكترونيا منذ أيار الماضي 1326 معاملة.َكما بلغ عدد كتب الموافقة المبدئية لتركيب خلايا شمسية إلكترونيا 1488 منذ إطلاق الخدمة في شهر تموز من العام الماضي.
وتعكف أمانة عمان خلال العام الحالي على إطلاق خدمة إصدار وتجديد إذن الإشغال إلكترونياً ضمن مشروع التحول الإلكتروني.
وأكدت الأمانة إلغاء الكشف الحسي لخدمات الترخيص مقابل تعهد من المكتب الهندسي بصحة المعلومات ومطابقة المخططات للواقع على ألا يتم عمل كشوفات عشوائية مع الاستمرار بالكشف لخدمة إذن الأشغال.