لغياب الالتزام بالإجراءات..تزايد وتيرة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في فلسطين

الأنباط -تتزايد أعداد الوفيات والإصابات بفيروس كورونا المستجد في فلسطين، لغياب الالتزام بالإجراءات الوقائية، حيث بلغ عدد الإصابات بكورونا 293 إصابة وتسجيل 5 حالات وفاة خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

أعلنت وزارة الصحة برام الله ظهر يوم الثلاثاء، عن وفاة مواطنة 75 عاماً من بلدة إذنا في محافظة الخليل، متأثرة بإصابتها بفيروس "كورونا" المستجد.

كما أعلنت وزارة الصحة، عن وفاة أصغر مصاب بفايروس كورونا في فلسطين، وهو طفل يبلغ من العمر 12 يوماً، من مدينة يطا بمحافظة الخليل.

وأشار د.كمال الشخرة المتحدث باسم صحة رام الله، أنّ الطفل ولد غير مصاب ويعاني من أمراض بالقلب والعينة الأولى كانت سلبية، وبعد 4 أيام أجرينا فحص آخر وتبين أنه مصاب بفايروس كورونا وأبلغنا المشفى لمعرفة سبب الإصابة.

وأفادت وزارة الصحة، بوفاة مواطن (54) عاماً من عناتا قضاء القدس، متأثراً بإصابته بفايروس كورونا، وكان يُعالج في مستشفى هوغوتشافيز بترمسعيا في مدينة رام الله، يرفع حصيلة الوفيات في فلسطين بفيروس كورونا إلى 47.

وقالت، إنّه "تم تسجيل "59 حالة تعافٍ، منها 39 في الخليل ، 19 نابلس، بيت لحم، حالة في طولكرم، فيما يتواجد داخل غرف العناية المكثفة: 18 حالة من بين المصابين موجودة في غرف العناية المكثفة، بينها 6 موصولة على أجهزة التنفس الاصطناعي.

وأعلنت، عن إجراء 3150 فحصاَ لعينات مشتبه بإصابتها، موضحةً أنّ الإصابات توزعت على:

- عدد الحالات النشطة الكلي: 6372
- عدد حالات التعافي: 1317
- عدد حالات الوفاة: 45

وقسمت الإصابات داخل المحافظات بحسب صحة رام الله كالآتي:

محافظة القدس (108): مدينة القدس 108.

محافظة رام الله والبيرة (1): بيتونيا 1

محافظة الخليل (158): مدينة الخليل 21، حلحول 5، يطا 18، بني نعيم 2، دورا 22، الظاهرية 2،  بيت أمر 2، بيت كاحل 33، ترقوميا 11، سعير 2، مخيم العروب 16،  الشيوخ 2، صوريف 2، نوبا 2، الرماضين 1، إذنا 17.

محافظة طولكرم (1): علار: 1.

محافظة بيت لحم (18): مدينة بيت لحم 7، مخيم الدهيشة 2، الدوحة 2، الخضر 5، الجبعة 1، واد النيص 1.

محافظة سلفيت (6): مردا 3، سلفيت 1، دير استيا 1، كفل حارس 1.

محافظة جنين (3): يعبد 1، قباطية 1، الزبابدة 1.

محافظة نابلس (4): مخيم عسكر 4.

وفي سياق متصل، أكد مدير عام الخدمات الطبية المساندة بوزارة الصحة في حكومة رام الله "أسامة النجار"، أنّه "لا يمكن اجراء اي فحص بالخليل ابتداء من "الثلاثاء"، بسبب نفاذ مواد فحص فايروس كورونا.

وأكدت وزارة الصحة في تصريحات إذاعية، أنّ مختبر رام الله يستطيع إجراء الفحوصات لأسبوع فقط، ومختبر جنين لـ3 أيام، وفي بيت لحم لن يتم إجراء فحوصات بعد اليوم بسبب قلة المستلزمات وإعاقة الاحتلال لدخولها.

وأوضح مسئول بوزارة الصحة بحسب راديو "بيت لحم 2000"، أن العمل بمختبرات الكورونا سيتوقف في جميع أنحاء الوطن، بسبب نقص مواد المختبر وحجز الإسرائيليين لمواد مختبر كورونا منذ أكثر من أسبوع.

وأشار إلى أنّه "غالبا سيتوقف سحب العينات للمواطنين بسبب توقف عمل المختبرات ".

وفي ذات السياق، أعلنت وزارة الصحة عن انتهاء أزمة نقص مواد فحص فيروس كورونا في محافظتي الخليل، وبيت لحم.

وأضافت الوزارة أنه تم توفير كافة المواد اللازمة لإجراء فحوصات كورونا في مختبرات الوزارة بمحافظتي بيت لحم والخليل، وبالتالي ستعود المختبرات في هاتين المحافظتين للعمل بكامل طاقتها.

وأكدت على أنها تعمل بشكل مستمر، لتوفير المواد اللازمة لجميع مختبرات فحص كورونا في الوطن.

ومن جانبه، أعلن رئيس وزراء حكومة رام الله د. محمد اشتية، عن استكمال تلبية احتياجات وزارة الصحة العاجلة، وأهمها إجراءات توظيف 100 كادر طبي، خاصة في الخليل، وتوفير سيارات لنقل الكوادر الطبية والعينات، وسيارات اسعاف، من خلال التواصل مع الخدمات العسكرية والهلال الأحمر، لزيادة وتيرة التعاون ومساندة الطواقم الطبية، والعمل على توفير واستئجار مراكز للحجر الصحي في المخيمات بالتعاون مع وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا"، إضافة الى الايعاز إلى وزارة المالية بصرف مبلغ مالي فوري لتوفير المطاعيم اللازمة للوزارة.

جاء ذلك خلال ترؤسه يوم الثلاثاء، في مقر وزارة الصحة بمدينة رام الله، إدارة غرفة العمليات التي تشكلت خلال اجتماع لجنة الطوارئ العليا الأخير الخاصة بفيروس كورونا، لتعزيز جهد وزارة الصحة في مواجهة خطر تفشي الوباء، والتي يترأسها رئيس الوزراء، وبعضوية كل من وزيرة الصحة مي كيلة ومديري عام الشرطة اللواء حازم عطا الله والأمن الوطني اللواء نضال أبو الدخان.

وبحث الاجتماع، الذي ضم المدراء العامين لوزارة الصحة، اهم احتياجات الوزارة الفورية، بما يشمل الكوادر الطبية والأدوية والمعدات والمستلزمات، والمستشفيات ومراكز الحجر وكل ما له علاقة بتعزيز دور الوزارة في مواجهة ازمة كورونا.

واستعرض كادر وزارة الصحة آلية العمل والإجراءات المعمول بها في مواجهة جائحة كورونا، وكيفية التعاطي مع المصابين، والمناطق التي ينتشر بها الوباء بشكل كبير، إضافة الى اهم الاحتياجات التي تدعم وتعزز دورهم في هذه المواجهة.

وثمن جهد وزارة الصحة، وكافة كوادرها الطبية التي توصل الليل بالنهار لرعاية وعناية المصابين، والسيطرة على الفيروس ومنع انتشاره.

ودعا اشتية، المواطنين إلى ضرورة التقيد الصارم بالإجراءات والتدابير الوقائية لمنع تفشي فيروس كورونا في ظل ارتفاع اعداد المصابين، موعزاً إلى المؤسسة الأمنية بتشديد منع التنقل بين المحافظات.

وخلص الاجتماع، الى دعوة اتحاد الموردين وشركات الأدوية إلى اجتماع لبحث استمرارية توريد الادوية الى وزارة الصحة، إضافة الى عقد اجتماع موسع مع لجنة الوبائيات في وزارة الصحة لوضع خريطة طريق للتعامل مع الجائحة حتى نهاية العام الجاري.

وفي سياق ذي صلة، أعلن مكتب إعلام الأسرة يوم الثلاثاء، عن نتيجة سلبية لأسير مشتبه باصابته بفايروس كورونا، داخل سجون الاحتلال.

وأفاد "إعلام الأسرى"، أنّ نتيجة الفحص الطبي للأسير الذي خالطه سجان مصاب بـ "كورونا" في سجن النقب "سلبية" أي غير مصاب.

وكان نادي الأسير قد قال إن إدارة سجن "جلبوع"، أبلغت الأسرى يوم الثلاثاء، بأن نتائج 80 عينة أُخذت من الأسرى في قسم (2)، الذي تواجد فيه الأسير كمال أبو وعر "سلبية" أي غير مصابة بفيروس "كورونا" المستجد.

وأكد نادي الأسير في بيان له، أن النتائج التي تعلن عنها إدارة سجون الاحتلال تبقى محط شك، طالما لا توجد جهة محايدة تشرف على نتائجها، خاصة مع تصاعد أعداد المصابين بفيروس "كورونا" بين السجانين، وانحصار المعلومات برواية الاحتلال.

وطالب بضرورة الضغط على الاحتلال، بأن يكون هناك لجنة دولية محايدة تطلع على أوضاع الأسرى، وتشرف على متابعة أوضاعهم الصحية، لاسيما فيما يتعلق بالعينات التي تؤخذ منهم، واستمرار المطالبة بالإفراج عن المرضى وكبار السن والأطفال والنساء.

يُشار إلى أن الأسير كمال أبو وعر المصاب بسرطان في الحنجرة، أُعلن عن إصابته قبل يومين بفيروس "كورونا"، بعد نقله من سجن "جلبوع" لإجراء عملية جراحية نهاية الأسبوع الماضي.

وخضع أبو وعر لعملية جراحية لوضع أنبوب تنفس له، دون معرفة معلومات دقيقة عن وضعه الصحي حتى الآن.

يذكر أن الأسير أبو وعر من بلدة قباطية في جنين، وهو محكوم بالسجن المؤبد 6 مؤبدات و50 عاماً، ومعتقل منذ عام 2003.