عامر الدرابسه يكتب : إعادة تشكيل الإدارة في حالات الطوارئ الطيران

الأنباط -
إعادة تشكيل الإدارة في حالات الطوارئ الطيران
بقلم المهندس والباحث الجامعي عامر الدرابسه

على مدى السنوات العشر الماضية ، ووفقًا لتحليل الحوادث ، فإن 59 ٪ من حوادث تحطم طائرات الركاب المميتة كانت بسبب فقدان السيطرة على الطيران ، و 33 ٪ أخرى.
- التصادم مع الأرض. أظهر تحليل تقارير الحوادث أن معظم المواقف الخاصة التي حدثت أثناء الرحلة كانت ناجمة عن الأعطال وفشل نظام التحكم الآلي ، والأثر البيئي السلبي ، وكذلك بسبب أخطاء الطاقم.
في ظل ظروف عدم اليقين الكبيرة الناشئة عن الإخفاقات المفاجئة للعناصر الرئيسية لنظام التحكم الآلي وتلف الخطوط الخارجية للطائرة ، وكذلك التغييرات المفاجئة في البيئة الخارجية ، يمكن حل مشاكل اختيار التكتيكات والاستراتيجيات لمواصلة الرحلة بمساعدة الطاقم واستخدام الاحتمالية النماذج ، التي يتم من خلالها تكوين استجابة غامضة بدرجة متفاوتة من الثقة. ومع ذلك ، في كلتا الحالتين ، تتميز النهج التقليدية بوقت طويل لاتخاذ القرار بشكل غير مقبول ، والذي يمكن أن يؤدي إلى انتقال غير مرغوب فيه لحالة الرحلة الصعبة الحالية إلى حالة الطوارئ ، وفي بعض الحالات حتى كارثية. بناءً على ما سبق ، تنشأ مشكلة علمية ، يهدف حلها إلى استعادة إمكانية التحكم في الطائرة واستقرارها في ظروف حدوث حالة مفاجئة خاصة أثناء الطيران استنادًا إلى طرق إعادة التشكيل والتقنيات الذكية.
اعتمادًا على الحالة الخاصة وتطورها أثناء الطيران ، تم اقتراح الخوارزميات التالية لمنع عواقبها: - إعادة التكوين البارامترية ، أي تغيير في نسب التروس لوحدة التحكم ؛ - إعادة التشكيل الهيكلي - من غير الممكن دائمًا القضاء على السلوك غير المناسب للطائرة بسبب تصحيح معلمات التحكم والتكيف الهيكلي المطلوب للحالة أثناء الطيران ، أي إعادة توزيع التحكم على أسطح التحكم القابلة للخدمة. إعادة تشكيل عنصر التحكم (الطائرات) - إذا كانت إعادة تشكيل التحكم الهيكلي لا يقلل من عواقب الفشل / الضرر لنظام التحكم الآلي للطائرة، ثم يجب تغيير تكوين عناصر التحكم ؛ - إعادة تشكيل الأهداف وبرنامج الرحلة - إذا كانت مستويات التكيف السابقة مع حالة الرحلة الحالية غير فعالة ، فمن الضروري تحديد مجموعة جديدة من الأهداف ، والتي يجب تحقيقها لضمان الحفاظ على الطائرة والحياة الناس ، والعثور على الموقع الضروري وإجراء هبوط اضطراري.
يمكن دمج الخوارزميات في هيكل متعدد المستويات ، في شكل وظيفة إضافية تشكل المستوى التنفيذي باستخدام الإحداثيات وردود فعل المشغل.