خصم مكافأة القطاع " الإنجاز" يثير سخط موظفي الأمانة


السعود يبرر القرار بظروف كورونا ويطالب بالتراجع


العموش : استثناء العاملين في قسم البيئة من القرار
الأنباط-عمر-الكعابنة


وصف موظفي أمانة عمان القرار الذي اتخذته الجهات المسئولة في الأمانة بالخصم على مكافأة القطاع (انجاز) بغير العادل والمجحف٠ وطالبوا في ردود فعل غاضبة رصدتها "الأنباط" عبر منصات التواصل الاجتماعي إدارة الأمانة بإلغاء القرار وعدم العبث في جيب الموظف منوهين بأن قرار الدفاع الذي ألغى العلاوات على الموظفين بالقطاع العام وقرار الخصم من الأمانة زادوا من العبء الاقتصادي على كاهل الموظف .

بدوره قال رئيس اللجنة المحلية لمنطقة اليرموك خصر السعود لــ "الأنباط" أنه ضد القرار الذي اتخذته الأمانة مؤخرا بخصم مكافأة القطاع " إنجاز" من رواتب موظفي الأمانة وأنه لا بد من إيجاد الحلول بعيدا عن جيب الموظف ,بيد انه برر ذلك بالظرف الراهن الذي يمر به الأردن والذي أجبر إدارة الأمانة على اتخاذ هذا القرار , موضحا بأنه لم يدخل على صندوق الأمانة أي إيراد خلال فترة الحجر التي أقرته الحكومة بسبب جائحة كورونا , مشيرا إلى أن الأمانة خسرت نحو 50 مليون دينار من إيراداتها مقارنة بذات الفترة من العام الماضي .

وأضاف بأن ميزانية الأمانة والتي تقدر بـ450 مليون دينار سنويا تعتمد إيراداتها بشكل أساسي على المواطنين من خلال التحصيل الضريبي ورسوم الترخيص والمهن والمخالفات وغيرها , وهذه الإيرادات توقفت تماما خلال فترة الحجر بسبب جائحة كورونا التي أوقفت عمل الأمانة بشكل كامل٠ مشيرا إلى أن الأمانة تصرف ما يقارب ال180 مليون رواتب لموظفي الأمانة والذي يصل عددهم إلى 24 ألف موظف٠ مؤكدا على أن الأمانة المؤسسة الوحيدة في المملكة التي لم تخصم من رواتب الموظفين خلال فترة الحجر.
 

وقال المدير التنفيذي المالي للأمانة أحمد العموش لــ "الأنباط" أن قرار خصم مكافأة انجاز من موظفي الأمانة بلغت نسبته 35% للموظفين الذين على رأس عملهم و100% للموظفين المتعطلين عن العمل بسبب القرارات الحكومية٠ مشيرا إلى أن قرار الخصم أستثني منه قسم البيئة الذي يعمل فيه عمال الوطن .


محمد الدبوبي الموظف في أمانة عمان ورب أسرة لخمسة أطفال علق قائلا للأنباط بأن قرار الخصم مجحف بحق الموظفين مشيرا إلى أن راتبه وصل بعد الخصم لـ292 دينار ولا يكفي لإطعام أبنائه وتسديد الالتزامات المترتبة عليه مطالبا الأمانة بالعدول عن القرار .

وقال أحد موظفي الأمانة والذي فضل عدم ذكر اسمه بأنه كان من الأفضل تخفيض رواتب مهندسي ومديري أقسام الأمانة الذين تقدر رواتبهم بآلاف الدنانير حسب وصفه٠ بدلا إيجاد الحلول من جيب الموظف العادي الذي يصرف على عائلة من خلال هذا الراتب .

يشار إلى أن قرار مكافأة القطاع "إنجاز" أقرته الأمانة لموظفيها في شهر 6 من العام الماضي وتم إعطاء الموظفين هذه العلاوة في شهر 11 من العام الم الماضي بأثر رجعي٠ وتتفاوت قيمة المكافأة حسب المسمى الوظيفي بحيث تبدأ ب40 دينار وصولا لـ120 دينار٠ وأتت هذه العلاوة لزيادة دخل موظفي الأمانة وتحسين معيشتهم .