كسوف الشمس.. ارصده معنا من جبل القلعة

الأنباط - 
هاني الضليع/ الجمعية الفلكية الأردنية

إذا حالفك الحظ يوما لتشاهد كسوفا شمسيا كليا أو حَلَقيا فلا تتردد أبدا أن تلغي كل مواعيدك من أجل تلك اللحظات، إنها لحظات لا تتكرر، بل إنها الظاهرة الأجمل في السماء على الإطلاق، وإن شئت فقل إنها المنظر الرباني الذي يسلب العقول برهبته وجماله وروعته.

فكسوف الشمس حدث نادر جداً، وحين يحدث في مدينة ما فإنه لن يعود إليها قبل نصف قرن على الأقل، ونقصد بالكسوف هنا الكسوف الكلي وأحياناً الكسوف الحَلَقي. فإن زارك الكسوف يوماً فهي فرصتك التاريخية وما عليك إلا أن تتوجه ببصرك إلى السماء لتشاهد عجائب تلك الظاهرة.

كسوف يوم الأحد الحلقي الجزئي

إن كان قد فاتك الكسوف السابق (26 -12-2019) بسبب سفر أو نوم، فما عليك إلا أن تستعد لمشاهدة هذا الكسوف الذي يصادف يوم الأحد 21 يونيو/حزيران الحالي، حيث سيبدأ كسوف الشمس بعيد شروق الشمس بقليل.
يرى الكسوف من معظم الدول العربية، وتتراوح نسبة الكسوف في الوطن العربي بين كسوف حلقي يغطي 98.4% من قرص الشمس في مسقط، وكسوف جزئي يرى في أبعد عاصمة عربية شمالا وهي لبنان بنسبة 31.2%، وبين هذا وذاك سترى المدن العربية كسوفا بنسب مختلفة.

ويسر الجمعية الفلكية الأردنية دعوتكم الى فعالية كسوف الشمس الجزئي في جبل القلعة وذلك يوم الاحد القادم 21-6-2020 حيث يبدا الكسوف الساعة ٧:٢٥ ص وينتهي في الساعة 9:31 ص بتوقيت الاردن ويكون في ذروته الساعة ٨:٢٥ (نسبة الكسوف 36%) ، وستكون مدة الكسوف في عمان ساعتين وست دقائق.
يذكر أن هذا الكسوف يصادف يوم الانقلاب الصيفي حيث تكون الشمس وصلت أقصى ارتفاع لها شمال خط الاستواء وتستعد للعودة جنوبا بعيد منتصف الليل من اليوم نفسه في تمام الساعة 00:43.
وهذا يعني أن الصيف يكون في بداية أوجه بالنسبة لأهل النصف الشمالي للكرة الأرضية، أو بداية الشتاء بالنسبة لأهل جنوب الكرة الأرضية.