ندوة حول المشير حابس المجالي

الأنباط - نظمت مديرية ثقافة الكرك، مساء أمس، ندوة عن بعد، بعنوان "الراحل المشير حابس المجالي شاعرا وفارسا" لتسليط الضوء على الجوانب الاجتماعية والثقافية لحياته.
وتحدث الكاتب والباحث فراس المجالي عن الجانب الاخر من حياة المشير حابس غير العسكرية والتي بقيت محفورة بالذاكرة الاردنية وتناقلتها بفخر واعتزاز ومنها قصة ميلاده بالسجن بمعان ايام الاتراك، حيث اطلق عليه اسم حابس لان والداته انجبته داخل السجن . واستعرض مراحل تعليم المشير بمدرسة الكرك والسلط والتحاقة بالقوات المسلحة الاردنية ودوره البارز في الحروب العربية مع الاحتلال الاسرائيلي، اضافة الى علاقاته المميزة مع المغفور له جلالة الملك الحسين، لافتا الى ان حابس كان فارسا يعشق الخيل الاصيلة، اضافة الى نظم الشعر. واشار الدكتور الشاعر اسماعيل السعودي الى الشهرة الكبيرة التي اكتسبها حابس في قلوب الاردنيين وحضوره بالوجدان الاردني بسبب امتلاكه لمعاني القيم والرجولة وتقديمها على المنافع الشخصية، لافتا الى انه شاعر مميز كتب قصائد كثيرة، مقدما مجموعة من القصائد الشعرية حول حابس .
بدوره، قال الباحث ياسر البشابشة خلال ادارته للندوة ان شخصية حابس وما فرضته من حب واحترام اردنيا وعربيا جعلت منه رمزا وقدوة وعنوانا للشجاعة والفروسية وحب الوطن.
-- (بترا)