بنك قطر الوطني: إجراءات جائحة كورونا لها كُلفتها على الدين الحكومي عالمياً

الأنباط -قال بنك قطر الوطني إن التدابير التي اتخذتها الدول للحد من آثار جائحة كورونا ضرورية لإنقاذ الأرواح وحماية الشركات، إلا أن هذه الإجراءات لها كلفتها من حيث تأثيرها على الدين الحكومي عالمياً.
وأضاف البنك في تحليله الأسبوعي الصادر اليوم السبت، الذي يسلط الضوء على تأثير (كوفيد-19) على الاستدامة المالية ومستويات الدين الحكومي، أن مستوى الدين الحكومي وإمكانية الاستمرار في تحمله يعتمد على ثلاثة عوامل رئيسية هي: قوة نمو الناتج المحلي الإجمالي، والميزان المالي (الإيرادات الحكومية بعد خصم المصروفات)، وأسعار الفائدة.
وتطرق التحليل لصدمة الموازين المالية، مبيناً أن وباء كورونا ضرب الموازين المالية بشدة عبر الاقتصادات المتقدمة والناشئة، وسيكون التأثير الرئيسي مؤقتاً من خلال تراجع الإيرادات الضريبية وتدابير الدعم، مرجحاً أن تتحسن الأرصدة المالية بشكل طبيعي في عام 2021 وما بعده، لكن هناك اختلاف كبير في الحيز المالي عبر البلدان، وليس أمام الحكومات من خيار سوى دعم اقتصاداتها لمواجهة الوباء.
وقال، "من المتوقع حدوث اختلاف كبير بين البلدان على المدى المتوسط، وسيكون التقشف المالي مطلوباً في العديد من البلدان، سواء الاقتصادات المتقدمة أو الناشئة لضمان القدرة على تحمل الديون".
--(بترا)