الصحة العالمية: التعاون في القضاء على الجدري منذ 40 عاما تذكير لنا بإمكانية مواجهة كورونا

الأنباط -قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن انتصار البشرية في القضاء على مرض الجدري منذ 40 عاما هو تذكير بما هو ممكن عندما تتعاون الدول في مكافحة تهديد صحي مشترك، مثل ما يواجهه العالم الآن بسبب جائحة فيروس كورونا.
وأضاف غيبريسوس، في كلمته الافتتاحية للمؤتمر الصحفي الذي عقدته المنظمة مساء اليوم الجمعة في مقرها بجنيف، أنه في مثل هذا اليوم الموافق 8 من شهر أيار من العام 1980 ، أعلنت جمعية الصحة العالمية رسميًا أن "العالم وجميع شعوبه قد حصلوا على التحرر من الجدري"، بالقضاء على المرض.
وأشار غيبريسوس إلى أن مرض الجدري هو أول مرض بشري يتم استئصاله عالمياً حتى الآن، بعدما عانت منه البشرية لمدة 3000 عام على الأقل، ما أسفر عن مقتل 300 مليون شخص في القرن العشرين وحده، لافتا الى أن استئصال المرض يُعدّ أكبر انتصار للصحة العامة في التاريخ.
وبيّن أن منظمة الصحة العالمية تعمل الآن مع العديد من الشركاء لتسريع تطوير لقاح لفيروس كورونا المستجد، والذي سيكون أداة أساسية للتحكم في انتقال الفيروس، مثلما كان إيجاد لقاح للجدري أداة حاسمة لاستئصاله.
ولفت غيبريسوس أن المنظمة تقدّر أنها بحاجة إلى 7ر1 مليار دولار أميركي لخطة التأهب والاستجابة الاستراتيجية المحدثة لجائحة كورونا من الآن وحتى نهاية عام 2020.
ويشمل هذا التقدير، وفق غيبريسوس، الأموال التي تلقتها منظمة الصحة العالمية حتى الآن، تاركة استجابة المنظمة للجائحة مع فجوة تمويل تبلغ 3ر1 مليار دولار أمريكي لعام 2020.
وزاد أن الأمراض مثل الجدري، وفيروس كورونا، تمنحنا الفرصة ليس فقط لمحاربة مرض واحد، ولكن لتغيير مسار الصحة العالمية، وبناء عالم أكثر صحة وأمانًا وعدلاً للجميع من خلال تحقيق تغطية صحية شاملة، وتحقيق حلم منظمة الصحة العالمية في أربعينيات القرن الماضي: "الصحة للجميع".
--(بترا)