مبادرة صفحتك بيضا في جمعية باب الخير التطوعية الخيرية

 
شباب وشابات اتسموا بحب الخير والعطاء فأطلقوا أضواء هذه السمات النبيلة في بلد الخير بلد الأردن ليصل نورها أرجاء هذا البلد، فأخذوا على عاتقهم مأسسة العمل التطوعي وغرس مفاهيم الإغاثة بشكلها المتميز
و بينما كان الفريق يتجول في زقاق أحد الأحياء الفقيرة بهدف توزيع الطرود التموينية، دخل أحد متطوعي الفريق للبقالة المتواجدة في الحي وشاهد امرأة كبيرة في السن قامت بشراء علبة فول مدمس واقتربت من صاحب البقالة وقالت بعيون مليئة بالدموع وبصوت هادئ يملؤه الخجل "معلش يُما سجل على الدفتر حتى الله يفرجها" فقام هذا المتطوع بسؤال صاحب البقالة عن وضعها والذي تبين أنه مأساوي جدا وأنها تعيش لوحدها وتأخذ كل ثلاث أيام علبة فول أو حمص لسد جوعها ولا يوجد لها معيل لذلك تلجأ لعبارة سجل على الدفتر، سارع المتطوع وقام بسداد الدين المترتب عليها وحاول اللحاق بها وقال لها "صفحتك بيضا" ومن خلال هذا الموقف ومع وجود خبرة تزيد عن عشرة سنوات في المجال الخيري الإنساني لبعض المتطوعين تم بدء العمل على تنفيذ الفكرة وتطويرها، وتوسيعها على أكبر نطاق ممكن لتشمل اليوم أكثر من 700 متطوع ومتطوعة بمختلف الأعمار وتضم تحتها أكثر من 50 ضابط ارتباط لتغطي جميع مناطق المملكة الأردنية الهاشمية.

فقد ذكر لنا مدير عام جمعية باب الخير للعمل التطوعي الأستاذ ماهر الغريب والتي تعمل مبادرة صفحتك بيضا تحت مظلتها، أن الدّين ثقيل جداً، يؤرق المدين في الليل ويلزمه الهم في النهار، يكدح صاحبه ليؤدّيه وقد تضيق عليه الأرزاق بما رحبت، فيسعى للسداد ولا يدركه، ويفقد الأمل، وينكفئ إلى الظل، ويتجنب الناس خجلاً وخوفاً من المساءلة والمطالبة.
لذا أطلقنا فكرة مبادرة صفحتك بيضا والتي نقوم من خلالها بتسديد الديون عن الفقراء من أموال الزكاة والصدقات لأصحاب المحال التجارية والخضار والمخابز والصيدليات والدواجن دون علم أصحابها، حيث يتفاجىء الفقراء ممن أثقلتهم الديون برؤية سجلات ديونهم فارغة بعد تسديدها من قبلنا.

وأشار الغريب أنه وبفضل رب العالمين ومن ثم إيمان المتبرعين والمتطوعين والأصدقاء في هذه الفكرة والتي تم إطلاقها في شهر رمضان المبارك من عام 2017 استطعنا وحتى هذا اليوم أن نسدد عن أكثر من 2000 عائلة عفيفة ونخلصهم من شبح الدين ونسعى أن نضاعف هذا العدد في نهاية شهر رمضان الحالي، خصوصا أن المبادرة فكت كربة أكثر من 300 عائلة في ظل أزمة كورونا.

وبين لنا الغريب بأن فكرة دفاتر الديون هي جزء من الثقافة الشعبية في الأردن، إذ إن بعض الأبناء توارث هذه الدفاتر عن آبائهم بعد وفاتهم، وأن العديد من الدفاتر تحولت فيها الورقة من اللون الأبيض للون الأصفر لمرور الزمن عليها، فالدائن غير قادر على سداد دينه ولا صاحب الدين قادر على استرداد نقوده، ومع ذلك صابرون.

وقال لنا الأستاذ سعيد فيضي والذي يشغر منصب مدير المشاريع أن المبادرة تلجأ للاعتماد على ضباط ارتباط متطوعين من سكان القرى والأحياء الشعبية ومناطق جيوب الفقر، يرشدونهم إلى أماكن استدانة العائلات الفقيرة من البقالات والصيدليات والمخابز ومحلات الخضار والدواجن ويقومون بترشيح الأسر الأشد فقرا دون سقف مالي محدد على أن يكون السداد فقط للمواد التموينية الأساسية في البقالات وعدم تغطية الدخان وبطاقات الشحن.

وطرح لنا الفيضي قصة أحد السيدات التي تم تغطيتها من قبل مبادرة صفحتك بيضا والتي تراكمت عليها الديون في البقالة لسنوات عديدة منذ وفاة زوجها وهي تعيل ثمانية أطفال ليصل دينها ل1200 دينار أردني وعند سؤال فيضي لصاحب البقالة في حال طلب هذه السيدة لشراء مواد أخرى بالدين هل ستقوم بمدايتنها، قال إن لم أفرج عنها وأقوم أنا بمداينتها من سيقوم؟ هل أتركها وأطفالها الثمانية يموتون من الجوع؟ فرزقي ورزقها على الله.

وبين لنا أن العديد من أصحاب هذه المحال التجارية رغم أن جزء كبير من بضاعتهم لم يقوموا بتسديد مبالغها للتجار، إلا أنهم عندما نطرح عليهم الفكرة يثنون علينا ويدعون الله أن يسدد خطانا وان هذه الفكرة لم تخطر في بالهم من قبل ويشاركونا في هذا الأجر العظيم ويسامحوا العائلات العفيفة بجزء من المبالغ المترتبة عليهم.

وذكرت لنا الأستاذة ياسمين الأسعد مسؤولة العلاقات العامة والإعلام أن مبادرة صفحتك بيضا لاقت قبول وصدى إعلامي كبير على مستوى الأردن والوطن العربي والعالمي حيث ترشحت صفحتك بيضا لمبادرة صناع الأمل المنضوية تحت مظلة مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية في نسخته الثالثة والتي تسقط الضوء على بعض القصص الملهمة لأفراد وفرق تطوعية أسهموا في غرس الأمل في مجتمعاتهم ومحيطهم، وأصبحوا بمبادراتهم قدوة في أخذ زمام المبادرة والمساهمة الفاعلة في إحداث فرق إيجابي في حياة الآخرين.

وعبرت الأسعد عن مدى سعادتها باختيار مبادرتهم المتميزة للتصفيات النهائية مع 20 مبادرة أخرى من بين أكثر من 92 ألف مبادرة من 48 دولة حول العالم، حيث تم عرض 5 مبادرات منها أثناء الحفل الختامي لصناع الأمل واختيار مبادرة واحدة فقط لعرضها أثناء التغطية المتزامنة مع الحفل من قبل لجنة مختصة وكانت هذه المبادرة صفحتك بيضا، وقالت أن هذه المشاركة المتميزة أضافت لنا العديد من الخبرات والمعلومات التطوعية.

وختم الغريب موجها شكره لفريقه التطوعي المميز بشكل عام وذكر بشكل خاص مسؤولة المتطوعين الأستاذة بدور غنيم وكل من الأساتذة أحمد شلباية، عنان الاسعد، نور الدقور، ينال هجير سائلا المولى عز وجل أن يديم هذا العمل التطوعي خالصا لوجهه.