مركز الإعتماد والجودة في "اليرموك" يبحث وضع معايير للتعلم المدمج بالتنسيق مع "هيئة الإعتماد"

الأنباط -مركز الإعتماد والجودة في "اليرموك" يبحث وضع معايير للتعلم المدمج بالتنسيق مع "هيئة الإعتماد" 

في ضوء متابعة مجريات العملية التعليمية والاكاديمية في جامعة اليرموك، عقد مركز الاعتماد وضمان الجودة اجتماعا لبحث آلية استخدام منظومة التعلم الإلكتروني، في ضوء الملاحظات التي ظهرت أثناء استخدام أعضاء الهيئة التدريسية للمنظومة، من خلال نظام التعلم عن بعد مع الطلبة.
وقال مدير المركز الدكتور عبد الله خطايبة انه وفي ضوء توجيهات رئيس الجامعة الدكتور زيدان كفافي،  تم التأكيد على ضرورة العمل على وضع معايير للتعلم الإلكتروني E-Learning، وكذلك العمل على وضع معايير للتعلم المدمج Blended Learning، و عمل دراسة عن وضع معايير التعلم الإلكتروني وبالتنسيق ما بين هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، ومراكز الاعتماد في الجامعات الرسمية.
وأشار إلى أنه تم التباحث  ايضا في إمكانية توظيف استوديوهات كلية الإعلام في عمل دروس نموذجية  للمواد الخاصة بمتطلبات الجامعة، مع التأكيد على تحقيق النتاجات التعليمية لكل مادة.
 وأكد الخطايبة أنه تم مناقشة بعض المواضيع المتعلقة بقسم التدريب والتطوير، من خلال  اقتراح بعض الورش التدريبية عن بعد، والتي يحتاجها أعضاء الهيئة التدريسية في هذه المرحلة والمتعلقة بالتعليم عن بعد، والامتحانات النهائية للطلبة.
ولفت إلى أنه سيتم عقد ورشة لاعضاء هيئة التدريس عن استخدام وسائل التعلم عن بعد عن طريق التعلم الإلكتروني E-Learning، بما فيها استخدام تطبيق Zoom Meeting،  و رفع المادة العلمية، التواصل مع الطلبة، تسليم الواجبات، ... الخ  بالتنسيق مع مركز التعلم الإلكتروني، وكلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب.
كما و سيتم عقد ورش متخصصة عن آلية عمل الامتحانات عن بعد لجميع أعضاء هيئة التدريس، وكيفية رفع تسجيل فيديو (يوتيوب) عبر البريد الإلكتروني لجميع أعضاء هيئة التدريس في الجامعة، حول كيفية عمل امتحانات قصيرة Quiz.
وأشار الخطايبة إلى أنه تم مناقشة موضوع  امتحان الكفاءة الجامعية للطلبة المتوقع تخرجهم على الفصلين الثاني والصيفي للعام الجامعي 2019 / 2020،  بناء على طلب  هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي بعقد امتحان الكفاءة الجامعية للطلبة عن بعد، خلال الفصل الثاني الحالي، حيث سيعلن عن موعد الامتحان في الأيام القادمة، مبينا أنه سيتم الإعلان للطلبة عن مواعيد امتحان الكفاءة الجامعية من خلال البريد الإلكتروني للطلبة ومن خلال موقع الجامعة الرسمي، وذلك حال تحديد الموعد من قبل هيئة الاعتماد.