الصليب الاحمر يتبرع بمعدات وتجهيزات طبية لمستشفيات غزة

الأنباط -

تبرّعت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم الخميس، بشحنة من معدات العناية المركّزة الحيوية لمستشفيات قطاع غزة.
وقال رئيس بعثة اللجنة الدولية في إسرائيل والأراضي المحتلة، دانييل دوفيلار،"إنّ احتمال خروج كوفيد-19 عن السيطرة في قطاع غزة أمرٌ مخيف نظراً لهشاشة القطاع الصحي والكثافة السكانية المرتفعة في القطاع. حتى اللحظة، لم يُسجل سوى عدد قليل من الحالات في غزة، ولكنها بحاجة إلى البقاء في حالة تأهّب قصوى. واشار دوفيلار في بيان صحفي ان المعدات التي وفرتها اللجنة الدولية للصليب الاحمر لمستشفيات قطاع غزة اليوم سوف تساعد في تحقيق ذلك، ولكن القطاع بحاجة إلى المزيد لكي تتمكّن المرافق الصحية المحلية من التعامل مع السيناريوهات المختلفة التي قد تطرأ، بما في ذلك السيناريو الأسوأ."واوضح ان تبرعات اللجنة الدولية تشمل جهاز تنفس صناعي وشاشات مراقبة المرضى وأجهزة تنظيم ضربات القلب وأجهزة الشفط والمضخات، وهي معدّات رئيسية لعلاج الحالات الحرجة من مرضى كوفيد-19.
واضاف حتى قبل حدوث الجائحة، كانت غزة تقف في مواجهة إشكاليات جدّية مستمرة تؤثر على جودة الرعاية الصحية المتاحة لسكانها، إذ يحتوي القطاع الصحي في غزة على حوالي 110 أسرّة للعناية المركّزة للبالغين، معظمها مشغولٌ بالفعل، وهناك 93 جهاز تنفّس صناعي فقط في وحدات العناية المركّزة، مقابل 2 مليون نسمة.
واكد ان اللجنة الدولية تعمل أيضاً على تحسين البنية التحتية في مستشفى غزة الأوروبي، وهو المرفق الأساسي المسؤول عن علاج حالات كوفيد-19 في قطاع غزة، إذ تعمل على بناء مرفق لمكافحة العدوى في المستشفى، وإعادة تأهيل محطة معالجة المياه. كما تخطط لتقديم تبرعاتٍ لمعدات الحماية الشخصية لضمان حماية جميع الموظفين في المنشأة بشكلٍ كافٍ.
ولفت انه علاوة على ذلك، تبرّعت اللجنة الدولية لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في كل من غزة ورام الله بشحنات من مواد النظافة، وملابس واقية مثل الأقنعة الجراحية والنظارات الواقية.