بيئيون يؤكدون ضرورة زيادة الوعي بالمجال البيئي في يوم الأرض

الأنباط -أكد مختصون وخبراء بيئيون، أهمية زيادة الوعي لإيقاف الممارسات الخاطئة التي تلحق أضراراً في مجال البيئة والحد من التلوث والحفاظ على البيئة سليمة، خصوصاً في ظل المرحلة الحالية لمواجهة أزمة كورونا.
وأشاروا، خلال حوارية أطلقتها جمعية البيئة الأردنية بمناسبة يوم الأرض العالمي، عبر تقنية الاتصال المرئي، إلى أهمية يوم الأرض الذي يعتبر حدثاً سنويا يذكرنا بأهمية المسؤولية الاجتماعية تجاه البيئة ومواردنا الطبيعية.
وقالت عضو الهيئة الإدارية في الجمعية، الدكتورة ردينة بطارسة، إن الاحتفال بيوم الأرض لهذا العام مختلف، لأنه جاء في ظروف استثنائية يجتاح فيها العالم فيروس قاتل، مؤكدة أهمية الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية.
وبينت الجيولوجية، دانا بزادوغ، من وزارة الطاقة، أنه وبسبب انتشار وباء كورونا فإن اهتمام الناس أصبح أكثر بالزراعة، وخصوصا في البيت أو بالمناطق المحيطة، ومن الممكن استغلالها لإشغال وقت الفراغ أو الرغبة بزراعة نباتات مفيدة للحياة اليومية وازدياد اهتمام الناس بالدراجات الهوائية، عند شراء حاجياتهم مما ساهم ولو بتقليل التلوث البيئي.
وأوضح مدير عام شركة المعجزة الخضراء الزراعية، المهندس خالد طه، أن فيروس كورونا ترك آثاراً إيجابية على البيئة؛ حيث لوحظ أن هناك انخفاضا كبيرا في نسبة تلوث الهواء في العديد من دول العالم.
وأكد متحدثون أن الانخفاض الملحوظ في حركه الطيران ساهم في خفض انبعاثات ثاني اكسيد الكربون في العالم بنسبة 2 بالمئة، وأن الانخفاض في معدل تلوث الهواء سينقذ حياة أشخاص بمقدار يعادل 20 ضعفا من عدد الوفيات نتيجة كورونا.