مجلس النواب بين قانون الدفاع والدور الرقابي

الأنباط -عمان-عمر الكعابنه 

مجلس النواب بين قانون الدفاع والدور الرقابي

العجارمة : مجلس النواب في إجازة بسبب قانون أمر الدفاع  
العرموطي : مجلس النواب في دورة انعقاد حاليا في ظل النص الدستوري
الكعابنة : على كل نائب أن يقوم بدوره بحق  دائرته الانتخابية



رغم انه لم يتبق على عمر مجلس النواب إلا أسابيع قليلة، يعيش مجلس النواب الثامن عشر في عطلة فرضها قانون الدفاع الذي فرضته الحكومة في السابع عشر من آذار الماضي لمواجهة وباء  فيروس كورونا . 

صرح رئيس ديوان التشريع والرأي السابق نوفان العجارمة لـ "الأنباط " أن أمر الدفاع لا يحتاج إلى موافقة مجلس النواب , ووضح أن مجلس النواب ليس له دور في الوقت الراهن لأنه في إجازة مثله مثل باقي الدوائر الحكومية التي تم تعطيلها بقانون أمر الدفاع .

من جهته أكد نقيب المحامين الأسبق النائب صالح العرموطي لـ " الأنباط" أن مجلس النواب في دورة انعقاد حاليا في ظل النص الدستوري , مشيرا إلى أنه من الممكن أن يعقد جلسته تحت القبة مع الأخذ بعين التدابير الوقائية اللازمة ويتخذ قراراته موضحا أن مجلس النواب غير معطل حاليا.

وأضاف أنه لا يوجد جلسات تشريعية في ظل حظر التجوال المفروض من قبل الحكومة في الوقت الراهن , منوها أن دور مجلس النواب في هو دور رقابي على الحكومة في حال تجاوزت أمر الدفاع . 

وفي رده على تساؤلات المواطنين عن إمكانية تمديد مجلس النواب التي تنتهي دورته العادية في العاشر من شهر أيار القادم ,أوضح العرموطي أن من يقول غير ذلك فهو ضرب من الخيال, موضحا أن أهم سبب لتمديد المجلس يكمن في صعوبة إقامة الانتخابات النيابية في ظل الأزمة التي تمر بها البلاد مشيرا إلى أن مدة التمديد في النص الدستوري لا يجوز أن تقل عن سنة ولا تزيد عن سنتين . 

أضاف أن مجلس النواب وجه للحكومة مذكرات خطية لرئيس الوزراء عن أي مخافة حصلت من قبل الحكومة , كما تم تقديم توصيات اقتصادية عن طريق اللجنة الاقتصادية في المجلس لمساعدة الحكومة في إيجاد حل اقتصادي لهذه الأزمة .

وفي السياق ذاته صرح النائب رسمية الكعابنة أن أمر الدفاع يعطل القوانين  التشريعية لكنه لا يعطل الدستور , موضحا أن دور المجلس رقابي على الحكومة ., مشيرا إلى أن الحكومة تبذل أقصى جهودها في مواجهة فيروس كورونا. 
 
وأضاف أن المجلس يعقد اجتماع كل ثلاثة أيام على شبكات الانترنت , وتوجيه الملاحظات والتوصيات لرئاسة الوزراء ولجلالة الملك مؤكدا أنه يجب أن يكون هنالك التزام أخلاقي ورقابي لكل نائب على دائرته الانتخابية حتى نصل للتكاملية .   

السؤال المطروح هنا هل سيتم التمديد لمجلس النواب الثامن عشر دورة إضافية في ظل الأزمة الراهنة التي يمر فيها الأردن وكم ستكون المدة في حال تم التمديد !