العضايلة: الأردن ما زال في المنحنى الإيجابي وفتح المنشآت تدريجياً

الأنباط -

هلا أخبار- قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، إنّ الأردن منذ بداية أزمة كورونا اتخذ الأردن إجراءات صارمة بمعالجة أزمة كورونا ومنع انتشار الوباء.

وأضاف الوزير، في حديث لفضائية (إم بي سي مصر) مساء الأحد مستعرضاً التجربة الأردنية بقوله: "حتى الأردنيين والمقيمين الذين كانوا خارج الأردن تم السماح لهم بالقدوم، ولكن حولوا إلى الحجر في فنادق خاصة لمدة أسبوعين، حتى لا نسمح بنقل العدوى للآخرين من قبل أي مصاب أو مشتبه بإصابته منهم ما أسهم في عدم انتشار الوباء".

وبين الوزير في حديث مع الإعلامي المصري عمرو أديب،أنّ فرض حظر التجول منذ بداية الأزمة، وخاصة الشامل منه في أول 3 أيام، ومن ثم السماح للمواطنين بالتسوق خلال ساعات محددة وعلى الأقدام وفرض سياسة التباعد، وخلال ساعات محددة، هي عوامل حدّت من انتشار الوباء.

وقال العضايلة: "على مستوى المملكة يوجد حوالي 270 ألف مواطن يحملون تصاريح حركة وهم يعملون في المصانع أو المؤسسات الخدمية كالمياه والكهرباء، بالإضافة إلى السماح للمؤسسات الطبية جميعها سُمح لها بالحركة ضمن تصاريح".

وبين الوزير، أنّ الدولة سمحت لبعض المصانع والمنشآت الإنتاجية بالعمل، وباجراءات مشددة بالعمل.

وقال الوزير: إنّ "حركة الإنتاج بالشركات الكبرى والمصانع بدأت، ويتم فتح عدد من المؤسسات والشركات وبإجراءات تدريجيةكل أسبوع، وباجراءات صحية صارمة جداً"، مشدداً على أنّ أيّ خلل يؤدي إلى إغلاق المنشأة فوراً للحفاظ على صحة المواطنين والمجتمع وحمايته.

وأكّدالوزير - في حديثه- أنّ هذه القيود أسهمت في عدم ازدياد حالات الإصابات، قائلا: "لدينا في العالم 3 معايير هي: من 600 حالة يومياً فما فوق، و300 حالة فما فوق أو أقل من ذلك".

وقال الوزير: "نحن في الأردن ما زلنا في المنحنى الإيجابي مقارنة مع دول العالم الأخرى".