الملكية للأفلام تعلن عن الدورة الثانية لمسابقة "متر وابعد" للفيلم القصير

الأنباط -- أعلنت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، اليوم الأحد، عن الدورة الثانية لمسابقة الأفلام القصيرة "متر وأبعد"، التي تقام عبر شبكة الانترنت في ظل الإجراءات الاحترازية وحظر التجوال.
وقال بيان صادر عن الهيئة، اليوم، أن هذه المسابقة تساهم في الاستفادة من الوقت المتاح لمشاطرة تجربة ما والتواصل بين الناس في فترة التباعد وفي ظل أيام استثنائية لا بد من توثيقها وتوثيق ما تثير من أفكار وتلهم من قصص. وأشارت الهيئة، في بيانها، الى أن من الممكن أن يكون الفيلم القصير تسجيليا أو روائيا أو تحريكيا أو فيديو آرت، كما قد يكون مضحكا أو مبكيا أو مُلهما أو ساخرا أو سرياليا المهم أن يعبر عن هذه الفترة "التاريخية" وبالذات وعن العزل القسري وتوابعه، مؤكدة على عدم الخروج من البيت لتصويره.
ولفتت في البيان الى انه يحق لمن شارك في الدورة السابقة للمسابقة أن يشارك مجدداً في هذه الدورة ولكن بفيلم جديد، مبينة أن شروط المسابقة تتمثل بأن يكون صانع الفيلم أردنيا أو مقيما في الأردن، وأن يكون الفيلم مبنيا على قصة أو فكرة أصيلة لها علاقة بموضوع الحجر الصحي، وأن يتم تصوير الفيلم في الأردن، وبالتحديد في داخل المنزل.
كما بينت أن جميع الأساليب الفنية مقبولة سواء بالأسلوب الروائي أو الوثائقي أو التجريبي أو التحريكي أو الفيديو آرت، ويسمح باستخدام مواد مصورة سابقة على الانترنت مسموح، واستخدام الموسيقا بشرط أن مسموحا باستخدامها وعلى ألا تقل مدة الفيلم عن دقيقة واحدة ولا تتجاوز 4 دقائق، وألا تقل جودة الفيلم عن 1920*1080 HD.
وأوضح البيان أنه يسمح باستخدام أي نوع كاميرا أو هاتف نقال ويسمح بالمونتاج ولكن ليس إلزاميا، وأن تكون لغة الفيلم العربية أو الإنجليزية، مؤكدا أنه لا يتم قبول أي فيلم يظهر التنقل أو الخروج من المنزل أو تشكيل التجمعات.
وحول كيفية التقدم للمسابقة، قالت الهيئة إنه يتم من خلال تحميل الفيلم على موقع اليوتيوب وتحديد خيار الخصوصية unlisted ليكون غير مدرج، بحيث يتم إرسال؛ اسم المخرج ورقم التلفون، ورابط الفيلم، وعنوان الفيلم، وملخص قصير عن الفيلم إلى البريد الالكتروني: onemeter@film.jo مع ذكر "مسابقة متر وأبعد" في موضوع البريد الإلكتروني (الإيميل).
وبينت أن لجنة تحكيم ستقوم باختيار أفضل ثلاثة أفلام مشاركة ونشرها على صفحات وقنوات الهيئة الاجتماعية والترويج لصناعها، وعندها، يصوّت الجمهور للفيلم المفضل ليكون الفائز.
وقالت، إن الفائز سيحصل على جائزة قدرها 300 دينار ستذهب باسم الفائز/ة إلى مبادرة اجتماعية خيرية لتقديم المعونة للمحتاجين والمتضررين من هذه الأزمة، كما سيتم الترويج للفيلم عبر جميع منصات التواصل الاجتماعي للهيئة الملكية للأفلام.
ولفتت إلى أن آخر موعد لاستلام الفيلم يوم الأحد 19نيسان (الساعة 12 ظهرا) وأن اختيار الأفلام الثلاثة ونشرها على صفحات الهيئة لتصويت الجمهور سيكون يوم الثلاثاء الموافق 21 نيسان (الساعة 12 ظهرا) والإعلان عن الفائز/ة سيكون يوم الخميس 24 نيسان (الساعة 12 ظهرا).
وأكدت الهيئة أنه بالمشاركة في المسابقة، يتم التوافق ضمنيا على عرض فيلم المشارك على منصات الهيئة و/أو في إطار فعالياتها المقبلة.
--(بترا)