الرئيس الاسرائيلي يرفض تمديد المهلة المحددة لغانتس لتشكيل حكومة جديدة

الأنباط -رفض الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، اليوم الأحد، طلب رئيس حزب "أزرق أبيض"، بيني غانتس، منحه أسبوعين آخرين لتشكيل الحكومة، بعد أن تم منحه سابقا 4 أسابيع لذلك، في ظل استمرار المحادثات لتشكيل ائتلاف محتمل مع رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتانياهو.
ووفقا لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أعلن ريفلين أنه في حال عدم التوصل إلى اتفاق بين حزب الليكود وحزب "أزرق ابيض" لتشكيل حكومة وحدة وطنية في موعد أقصاه منتصف الليلة بين الاثنين والثلاثاء، فإنه لن يكلف نتنياهو بتشكيل الحكومة كما كان متوقعا، وإنما سيحيل المهمة إلى الكنيست.
وكانت مصادر في حزب "أزرق أبيض" أفادت بأن الكتلة البرلمانية للحزب ستعقد بعد اليوم الأحد اجتماعا عبر تقنية الفيديو المرئي، لبحث آخر تطورات مفاوضات الائتلاف الحكومي مع حزب الليكود.
وأعربت جهات في حزب "أزرق أبيض" الذي يتزعمه بيني غانتس، عن خشيتها من أن يكون نتنياهو قد قرر التخلي عن فكرة حكومة الوحدة، ولذا فهو غير معني بتجديد المفاوضات في انتظار أن يحين موعد تكليفه من قبل الرئيس الاسرائيلي بتشكيل الحكومة.
في غضون ذلك، أعلنت عضو الكنيست ورئيسة حزب "غيشر"، أورلي ليفي أبيكاسيس، المنشقة عن تحالف اليسار "العمل- غيشر- ميرتس"، اليوم الأحد، انضمامها إلى كتلة اليمين، ودعت إلى نقل التفويض بتشكيل حكومة إسرائيلية جديدة إلى رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.
وكتبت ليفي أبيكاسيس في منشور في صفحتها على "فيسبوك"، أن نتنياهو بات مدعوما من قبل 59 عضو كنيست، وأن توجه رئيس "أزرق ابيض" بيني غانتس، للرئيس ريفلين من أجل تمديد مهلة تكليفه بتشكيل حكومة، هو اعتراف بعدم قدرته على تشكيل حكومة، ووسيلة ضغط من أجل ابتزاز تنازلات من الجانب الآخر والحصول على مراكز قوة أخرى.
--(بترا)