الأونروا تطلق نداء لتعزيز إمكانياتها في التعامل مع كورونا

الأنباط -
أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى(الأونروا) إطلاق نداء إنساني بهدف جمع مبلغ 14 مليون دولار للتعامل مع تداعيات انتشار فيروس كورونا في 58 مخيما للاجئين الفلسطينيين في مناطق عمليات الوكالة الخمس، إضافة إلى ملايين اللاجئين الذين يعيشون خارج المخيمات.
وكشف المتحدث باسم الوكالة سامي مشعشع، لأخبار الأمم المتحدة، نشرته اليوم الجمعة، عن الاتصال بالعديد من الدول المانحة، معربا عن تفاؤله بالحصول على المبلغ المطلوب لتغطية احتياجات الوكالة لفترة الأشهر الثلاثة المقبلة.
وأشار مشعشع إلى إغلاق المدارس، بسبب انتشار جائحة فيروس الكورونا المستجد، مشيرا إلى أن هناك 541 ألف طالب وطالبة من اللاجئين الذين يدرسون عن بعد، قائلا إن الوكالة تمتلك تجربة قوية في هذا المجال "لأنها أطلقت برنامج التعليم عن بعد منذ سنوات للتعامل مع الأوضاع الناجمة عن الحروب المتكررة في غزة وسوريا."وأشار مشعشع إلى أن العيادات والمراكز الغذائية والاجتماعية لا تزال مفتوحة، فيما تم تحويل بعض المدارس في غزة إلى مراكز للعزل الطبي، مبينا أن هناك تنسيقا عال المستوى مع الدول المضيفة والوزارات وأن الجانب التوعوي يسير بصورة جيدة كما يتم تنظيف المستشفيات بصورة جيدة أيضا.
أما فيما يتعلق بحالات الإصابة بين اللاجئين، فكشف مشعشع عن إصابة بعض اللاجئين في الضفة الغربية بفيروس كورونا، وبالذات منطقة بيت لحم، حيث توجد ثلاثة مخيمات للاجئين، فيما لم يشهد قطاع غزة أي انتشار للمرض حتى الآن وكذا الحال بالنسبة لسوريا ولبنان والأردن.
وقال المتحدث باسم وكالة الأونروا إن حالات التشرد واللجوء والاقصاء الاقتصادي والاجتماعي التي يعيشها ملايين اللاجئين الفلسطينيين تعقد من إجراءات التعامل مع وباء انتشار فيروس كورونا، قائلا إن هذه العوامل تضاعف من القلق والخوف مما يجعل مهمة الوكالة أكثر صعوبة في الاستعداد للجائحة من حيث نشر التوعية والتعامل مع التدابير الوقائية.
وكان المقرر الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967، مايكل لينك، قد حث إسرائيل امس الخميس على تحمّل مسؤولياتها القانونية الدولية عبر ضمان توفير الحق في الحصول على الرعاية الصحية للفلسطينيين بصفتها قوة احتلال .
--(بترا)