قيادات نسوية تحيي الواقفين في الخطوط الأمامية لمواجهة كورونا

الأنباط - عبّرت قيادات نسوية أردنية عن اعتزازها بالكوادر الطبية، والتمريضية والعاملين الصحيين، وأفراد الجيش العربي والأجهزة الأمنية، الذين يقفون اليوم في الخطوط الأمامية للقيام بواجبهم في حماية الوطن والمواطنين والحفاظ على صحتهم بتقديم يد العون للمصابين بمرض فيروس كورونا.
وأثنت القيادات، في تصريحات لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، على الإجراءات الحكومية للحد من انتشار الفيروس، داعية للحفاظ على العاملين بمجال الرعاية الصحية وتعزيز معارفهم ومهاراتهم لحمايتهم من خطر العدوى؛ كونهم خط الدفاع الأول في الاستجابة لمواجهة الوباء، والحفاظ على المواطنين.
وأعربت الأمينة العامة للجنة الوطنية لشؤون المرأة الدكتورة سلمى النمس، عن فخرها واعتزازها، بالاستجابة السريعة والمنظمة من قبل الحكومة، والكوادر الطبية، والجيش العربي، والأجهزة الأمنية، وجهودها لمكافحة فيروس كورونا، على الرغم من ضغط الأزمة وتحدي الإمكانيات التي يعيشها الأردن.
ودعت النمس، المواطنين إلى تحمّل مسؤولياتهم في مكافحة الفيروس، والحد من انتشاره، من خلال الالتزام بالقرارات والتعليمات الصادرة عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة والجهات المعنية.
أمّا مديرة البرامج في جمعية النساء العربيات ليلي نفّاع، فتوجهت بتحية للكوادر الطبية والجنود الذي يقفون في الصفوف الأولى لمكافحة فيروس كورونا، مؤكدة ضرورة تقديم كل الدعم لمساعدتهم على القيام بواجبهم على أكمل وجه.
وأثنت نفّاع على الإجراءات الحكومية ووعي المواطنين لمواجهة انتشار الفيروس، داعية الجهات المعنية بتوجيه الخطاب للنساء بوجه خاص كأمهات وربات أسر، ومعلمات وغيرهن على دورهنّ في حماية أسرهنّ ومحيطهنّ من خلال اتباع الإرشادات الصحية وتنفيذ أية تعليمات تتعلق بعدم الخروج من المنازل.
من جانبها، قالت رئيسة اتحاد المرأة الأردني امنة الزعبي: "في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن والعالم، نثمّن الإجراءات الحكومية وجهود وزارة الصحة، والجيش والأجهزة الأمنية، في حماية المواطنين والوطن من هذا الوباء".
وأضافت، "نحن كجزء من المجتمع المدني، نضع كل برامج الخدمة التي نقوم بها في الاتحاد في تصرّف وزارتي التنمية الاجتماعية والصحة، خاصة فيما يتعلق بالتوعية المجتمعية، داعية المواطنين إلى الالتزام بالبيوت وعدم الاختلاط والتجمع.
أمّا المديرة التنفيذية لمركز "ميزان للقانون" المحامية إيفا أبو حلاوة، فتوجهت بالتقدير لكل من أعطى الأولوية لمجتمعه ووطنه، وواصل الخدمة في هذه الظروف الطارئة للاستجابة لاحتياجات الناس، مطالبة بتوفير كل وسائل الوقاية لعمّال الصحة وعمّال النظافة، وتوجيههم إلى كيفية التعامل مع مخاطر العدوى التي قد يتعرضون لها.
وأشارت أبو حلاوة إلى ضرورة تحسين فرص التواصل القائم على الاحترام المتبادل بين الحكومة والمواطنين، بتفهّم واحترام القرارات والجهود الحكومية المبذولة، بالمقابل احترام حقوق وكرامة الناس وتفهّم قلق المجتمع.
--(بترا)