اجراءات وقائية من كورونا في مخيمات السوريين

الأنباط -نفذت المفوضية السامية لدى الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالتنسيق مع إدارة مخيمات اللاجئين السوريين حزمة من الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.
وقال مسؤول الإعلام في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين محمد الحواري لـ (بترا) إن المفوضية تنفذ بالتنسيق مع ادارة مخيمات اللاجئين السوريين اجراءات احترازية ضمن الاحتياطات لمنع انتشار كورونا وتماشياً مع قرارات الحكومة الأردنية، مشيرا إلى أنه تقرر منع التنقلات داخل وخارج مخيمي الزعتري والأزرق إلا بشكل محدود.
وأشار إلى أنه "لا يمكن المخاطرة بتعريض المخيمات ذات الكثافة السكانية للتلوث بالفيروس خاصة مع تطور الأمور".
واضاف الحواري، انه "لم يتم الإبلاغ عن أي حالة بين اللاجئين، ومع ذلك فلن يُسمح للاجئين الذين يحملون تصاريح عمل بالخروج من المخيمات مع السماح للاجئين العائدين بالعودة".
وأضاف، انه تقرر أيضا ايقاف الزيارات الخارجية لمخيمات اللاجئين وتحديد تواجد موظفي المفوضية بشكل محدود داخل المخيمات، مع استمرارية تلبية جميع احتياجات الحمائية العاجلة.
ولفت إلى استمرارية الخدمات الأساسية من المستشفيات والعيادات والمواد التموينية، فيما دعت المفوضية لإدراج اللاجئين في خطط الاستجابة الصحية الوطنية بحيث يتم تحويل من تظهر عليهم أعراض الفيروس إلى المستشفيات الحكومية المختصة، مشيرا إلى أن جميع العيادات الطبية داخل المخيمات مهيأة للتعامل مع هكذا ظرف.
يشار إلى أن عدد اللاجئين من مختلف الجنسيات في الاردن بلغ ما يزيد على 746 الف لاجئ مسجلين لدى مفوضية اللاجئين، منهم 656 ألفا و 501 لاجئ موزعون في المخيمات والمجتمعات المحلية بما يشكل ما نسبته 9ر87 بالمئة من اعداد اللاجئين حسب احصائية المفوضية.