تكليف غانتس رسميا بتشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة

الأنباط -كلف رئيس إسرائيل، رؤوفين ريفلين، اليوم الاثنين، زعيم تحالف "أزرق أبيض" الوسطي، بيني غانتس، بمهمة تشكيل الحكومة المقبلة، بعدما حصل يوم أمس على توصية من 61 عضو كنيست لمهمة تشكيل الحكومة، فيما حصل منافسه رئيس حزب "الليكود" اليميني بنيامين نتنياهو على توصية من 58 عضو كنيست.
ووفقا لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، سوف يمنح غانتس مدة ثمانية وعشرين يوما، ابتداء من يوم غد الثلاثاء، لتشكيل الحكومة، على أن تمدد لاحقا لمدة أربعة عشر يوما. وكانت مشاورات الأحزاب الإسرائيلية مع الرئيس الإسرائيلي انتهت مساء أمس الأحد؛ حيث أوصى زعيم حزب "يسرائيل بيتينو" أفيغدور ليبرمان، الرئيس ريفلين، بتكليف بيني غانتس، بتشكيل الحكومة المقبلة، قائلا خلال الاجتماع معه: إن "سبب توصيتنا بغانتس لتشكيل الحكومة، هو منع إجراء انتخابات رابعة".
كما أوصى تحالف "العمل- غيشير- ميرتس" اليساري برئاسة عمير بيرتس الذي حصل في الانتخابات على 7 مقاعد، بغانتس لتشكيل الحكومة، فيما امتنعت النائبة أورلي ليفي أبيكاسيس من حزب "غيشير" عن التوصية، بحجة أنها ترفض تشكيل حكومة برئاسة غانتس تستند على دعم من القائمة العربية المشتركة.
بدورها، أوصت كتلة "اليمين- المتدينين" بكل أحزابها: تحالف "يمينا" المتشدد برئاسة نفتالي بينت الذي حصل في الانتخابات على 6 مقاعد، وحزب "شاس" المتدين برئاسة أرييه درعي الذي حصل على 9 مقاعد، وحزب "يهدوت هتوراة" المتدين برئاسة يعقوب ليتسمان الذي حصل على 7 مقاعد بنتنياهو لمهمة تشكيل الحكومة.
وفي وقت سابق، أوصى أعضاء كتلة حزب "الليكود" البرلمانية (36 نائبا) رئيس إسرائيل بإلقاء مهمة تشكيل الحكومة المقبلة على عاتق رئيس حزب الليكود نتنياهو. وكان الوفد الثاني الذي حضر للقاء ريفلين هو وفد الكتلة البرلمانية لتحالف "أزرق أبيض" (33 عضو كنيست)، وأوصى بإسناد مهمة تشكيل الحكومة المقبلة الى رئيس التحالف بيني غانتس.
أما الكتلة البرلمانية الثالثة من حيث الكبر، فهي القائمة العربية المشتركة (15 عضو كنيست) وهي تحالف يضم أربعة أحزاب عربية، وأوصت بالإجماع بأن يتم يكلف بيني غانتس بتشكيل الحكومة الجديدة.
--(بترا)