اليابان تواصل الاعداد للاولمبياد

 طوكيو - وكالات

قال شينزو آبي رئيس وزراء اليابان، امس السبت، إن بلاده مستمرة في الإعداد لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2020 في موعدها وحسب الخطط، رغم تزايد القلق من انتشار فيروس كورونا. وأضافآبي خلال مؤتمر صحفي، أنه لم يناقش احتمال تأجيل أو إلغاء الدورة الأولمبية خلال محادثة هاتفية بينه وبين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مؤخرا.
وأكد آبي استمرار التعاون الوثيق بين بلاده وجميع الأطراف المعنية بتنظيم الأولمبياد، بما في ذلك اللجنة الأولمبية الدولية. ومن المقرر أن تنطلق الألعاب الصيفية في طوكيو، خلال 24 يوليو/تموز المقبل، وتستمر حتى التاسع من أغسطس/آب. وفي وقت سابق، تعهدت يوريكو كويكي حاكمة طوكيو بتطبيق إجراءات وقائية فعالة للحماية من عدوى كورونا خلال مسيرة الشعلة الأولمبية في بلادها.ومن المقرر أن تبدأ مسيرة الشعلة الأولمبية في اليابان في 26 مارس/آذار الجاري في مقاطعة فوكوشيما الشمالية.

وقالت حكومة العاصمة اليابانية، إنها قررت تأجيل حفل افتتاح مركز الرياضات المائية الأولمبي بسبب مخاوف من انتشار العدوى بفيروس كوورنا. وذكرت حكومة طوكيو في بيان، أن احتفالات افتتاح المركز كانت مقررة في 22 مارس/آذار الجاري. وتؤكد طوكيو دوما أنها عاقدة العزم على إقامة أولمبياد 2020 الصيفي في موعده وحسب الخطط رغم مطالبات واقتراحات بالتأجيل أو حتى الإلغاء.