واشنطن تعلق الرحلات البحرية وتعلن الطوارئ

الأنباط - أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب في تغريدة مساء الجمعة، تعليق الرحلات البحرية الخارجية 30 يوماً، بدءاً من منتصف ليلة أمس الجمعة، بهدف مكافحة انتشار كورونا، مؤكدا ان هذا القطاع يمثل "صناعة ضخمة ومهمة".
ويأتي هذا القرار في وقت علِق مسافرون، بينهم مصابون، على متن سفن سياحية وسط عجز عن الرسو بسبب انتشار الوباء منذ 5 شباط.
كما اعلن الرئيس الامريكي مساء أمس رسميا حالة الطوارئ الوطنية لمواجهة انتشار الوباء، لتقديم التمويل الكافي لمكافحة تفشي الفيروس، مشيرا الى إنه بذلك سيسمح للمستشفيات تفعيل خطط الاستعداد للطوارئ، وسيتيح إمكانية الحصول على نحو 50 مليار دولار لتعزيز مكافحة الوباء.
كما ستتيح هذه الحالة وفق ترمب، لوزير الصحة سلطة جديدة واسعة النطاق للتنازل عن بعض القوانين واللوائح لمنح مشغلي الرعاية الصحية المزيد من المرونة، موضحا أن السلطات الأميركية لا تريد أن يحصل الأشخاص على اختبار فيروس كورونا إذا لم يحتاجوا إليه، وأن عمليات الفحص ستشمل أيضا الفحص السريع في الشارع للسائقين.
وفي السياق ذاته، قالت رئيسة مجلس النواب الأميركي الديموقراطية نانسي بيلوسي امس، انه تم التوصل إلى اتفاق مع إدارة الرئيس ترمب بشأن إجراءات تهدف الى دعم الاقتصاد الأميركي وعشرات ملايين الموظفين الذين حتمًا سيتأثرون من جراء الفيروس الخطير. واكدت بيلوسي، انه "من أجل وقف انتشار الفيروس، استحصلنا على اختبار مجّاني لأيّ شخص يحتاج للفحص، بما فيهم الذين ليس لديهم تأمين صحي، أو يقيمون أو يزورون الأراضي الأميركية في هذا الوقت من العام".
وتجاوز عدد إصابات كورونا في الولايات المتحدة حتى الجمعة الـ1700 حالة، مع 40 وفاة، وفق جامعة جونز هوبكينز الأميركية. --(بترا)