تساؤلات حول موقف من التراجع الحاد لاسعار النفط بالعالم

 

الشوبكي: الحكومة منسلخة عن الواقع والعزام: التسعيرة تتم استناداً للسعر العالمي

 الأنباط – عمان – أيمن السواعير

تراجعت أسعار النفط بشكل حاد في مطلع تعاملات أمس، ووصلت إلى مستويات متدنية، بعد فشل "أوبك بلس" في التوصل إلى اتفاق تعميق خفض إنتاج النفط وانسحاب روسيا من التحالف.

أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية أماني العزام قالت لـ"الانباط" أن تسعيرة المشتقات النفطية تتم استناداً للسعر العالمي لكل نوع من انواع المشتقات النفطية ولا تعتمد على سعر خام برنت.

وأضافت، لغايات احتساب السعر المحلي في نهاية كل شهر يتم اعتماد معدل السعر العالمي لثلاثين يوماً تسبق يوم التسعير لكل نوع من أنواع المشتقات مضافاً له الكلف المترتبة على الاستيراد، وكلف الخدمات اللوجستية المترتبة على إيصال المشتقات للمستهلك النهائي من نقل و تخزين و توزيع و من ثم يتم إضافة الضريبة الخاصة المقطوعة.

ونوهت، الى أنه ومع تراجع أسعار المشتقات النفطية في الأسواق العالمية خلال شهر شباط الماضي، فقدانعكس هذا على أسعار المشتقات النفطية المحلية فـ انخفض سعر بيع البنزين أوكتان 90 خلال آذار بمقدار 30 فلسا ليصبح 745 فلس/لتر بدلاً من 775 فلس/لتر، وانخفض سعر البنزين أوكتان 95 بمقدار 35 فلس ليصبح 965 فلس/لتر بدلا من 1000 فلس/لتر، وانخفض سعر الديزل بمقدار 50 فلس/لتر ليصبح 555 فلس/لتر بدلا من 605 فلس/لتر ، وكذلك انخفض سعر الكاز بمقدار 40 فلس/لتر ليصبح 555 فلس/لتر بدلا من595 فلس/لتر.

من جهته، أكد الخبير النفطي عامر الشوبكي لـ الأنباط: أن الأسعار العالمية للمشتقات النفطية شهدت أمس سقوط حر بنسبة 30% لم تشهده منذ عام 1991.

وقال، إن الحكومة اليوم أصبحت منسلخة عن الواقع، حيث مفاضلتها تميل للمحافظة على نسب الإيرادات الضريبية في نهاية العام.

وأضاف متسائلا: " لو حسبنا الضريبة المقطوعة على البنزين 90 فهي 7.40 على التنكة الـ 20 لتر، بينما أسعاره العالمية حالياً لا تتجاوز 5 دنانير للتنكة، واليوم أصبحت الضريبة 140% من سعر الأساس العالمي للمشتقات.

وبخصوص أسعار الغاز الطبيعي والبترولي العالمي، قال الشوبكي إن الغاز الطبيعي شهد انخفاض لم تشهده الأسواق منذ عام 1998، ما يدعو الحكومة لتخفيض الكهرباء حيث أن إنتاج الكهرباء يعتمد بنسبة 88% من التوليد على الغاز الطبيعي، أما الغاز البترولي فشهد انخفاض بالتوازي مع النفط وعند حساب بدل اسطوانة الغاز يجب تخفيض سعرها إلى 5 دنانير بدل 7.

بدورها طالبت نقابة تجار الألبسة والأقمشة والأحذية في بيان لها ضرورة تعديل أسعار المشتقات النفطية بالسوق المحلية بما يتناسب وانخفاض أسعار النفط عالمياً.

وأشارت، إلى أن أسعار النفط انخفضت بنحو أكتر من 50 % منذ بداية العام الحالي وحتى اليوم، جراء تبعات فيروس كورونا وحالة الركود التي طالت أسواق العالم وتراجع الإنتاج الصناعي في العديد من الدول.

وبينت، أن تعديل أثمان المحروقات سيساهم في تخفيف الأعباء عن المواطن وزيادة السيولة بالسوق المحلية ودعم حركة نمو القطاعات الإنتاجية والتجارية والخدمية وتقليل الكلف التشغيلية، الامر الذي ينعكس ايجابا على أسعار السلع والخدمات.

وعالمياً في مطلع تعاملات أمس الإثنين تداول خام برنت عند مستويات 32.5 دولاراً، بعد تكبده خسائر بنسبة 28.5%، قبل أن يعود ويقلص الخسائر إلى 21.8%، عند مستويات 35.5 دولارا.

وقلص الخام الأميركي الخفيف خسائره إلى 22.78%، عند 31.8 دولاراً، وذلك بعد أن كانت الخسائر قد تجاوزت 30% إلى مستوى 28.77 دولار.

وكانت أسعار العقود الآجلة للنفط أكثر من 20%، لأدنى مستوى لها منذ 2016 يوم الأحد الماضي عقب إخفاق محادثات أوبك مع روسيا في التوصل لاتفاق بشأن خفض الإنتاج.

وكانت روسيا قد رفضت يوم الجمعة الماضي اقتراح "أوبك" إجراء تخفيضات كبيرة في الإنتاج من أجل استقرار الأسعار التي تضررت من التبعات الاقتصادية لفيروس كورونا.

وردت أوبك بإلغاء القيود المفروضة على إنتاجها من النفط.

وهبطت الأسعار الآجلة لخام برنت القياسي 9.57 دولار أو 21.1% إلى 35.70 دولار للبرميل بحلول الساعة 2216 بتوقيت غرينتش في حين تراجع سعر الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 8.62 دولار أو 20.9% إلى 32.66 دولار.