بحث العلاقات الاقتصادية بين الاردن وافغانستان

الأنباط -بحث رئيس جمعية رجال الاعمال الاردنيين حمدي الطباع اليوم الاحد، مع سفير جمهورية أفغانستان الإسلامية لدى المملكة طارق شاه بهرامي، سبل تطوير وتعزيز العلاقات الاستثمارية والاقتصادية وبناء شراكات استراتيجية بين مجتمعي الأعمال في البلدين.
وحسب بيان صحفي للجمعية، أكد الجانبان ضرورة تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك وتبادل المعلومات والخبرات وتكثيف اللقاءات الثنائية الهادفة إلى إطلاع كلا الطرفين على أبرز وأهم الفرص الاستثمارية المتاحة وتبادل زيارات الوفود التجارية.
ولفت الطباع خلال اللقاء الذي عقد بمقر الجمعية، الى أهمية العمل على تطوير علاقات البلدين الاقتصادية وتعزيز الاستثمارات المشتركة، مشيرا الى بيئة الاعمال والاستثمار المتوفرة بالمملكة وكوجهة آمنة للاستثمار والتجارة.
واشار الى دور الجمعية في الترويج والتسويق للفرص الاستثمارية من مجالس الأعمال المشتركة التي ترتبط بها الجمعية مع 30 دولة عربية وأجنبية، داعيا القطاع الخاص الافغاني للاطلاع على الفرص الاقتصادية المتوفرة بالمملكة والاستفادة منها.
ولفت الطباع الى إمكانية التعاون في مجال القطاع الصحي والسياحة العلاجية خاصة وأن الأردن تعد من الدول المتقدمة في المنطقة في مجالي الرعاية الصحية والسياحة العلاجية. بالإضافة إلى وجود فرص متميزة للطلاب الأفغان للدراسة بالجامعات الأردنية.
واشار السفير بهرامي الى الجهود التي تبذل لبناء وتنمية وتطوير العلاقات الثنائية بمختلف المجالات، مؤكدا ان اقتصاد بلاده في تحسن الى جانب الاهتمام نحو جعل أفغانستان جسراً يربط وسط آسيا بجنوبها.
وبين ان مبادلات البلدين التجارية متواضعة رغم توفر الامكانيات ما يتطلب العمل بذل الجهود الحثيثة لتعزيزها، مؤكدا استعداد السفارة للتعاون مع القطاع الخاص الأردني وخاصة جمعية رجال الأعمال الأردنيين بهذا الخصوص.
واشار السفير بهرامي الى رغبة الجانب الأفغاني بتأسيس مجلس أعمال مشترك بين الجمعية والفعاليات الاقتصادية الممثلة للقطاع الخاص في بلاده لتوثيق اواصر العلاقات بين مجتمعي الأعمال من البلدين الى جانب إمكانية بحث إقامة معرض تجاري للصناعات الأفغانية والأردنية.
يذكر ان صادرات الاردن الى افغانستان لم تتجاوز المليون دولار خلال عام 2018 وتركزت بالمنتجات الصيدلانية والكيميائية، مقابل نحو 5 ملايين دولار مستوردات من البذور والحبوب والمكسرات والسجاد.
حضر اللقاء أعضاء مجلس الإدارة المهندس حسام الهدهد والمهندس يٌسري طهبوب والمهندس عبد الرحيم البقاعي ومدير عام الجمعية طارق حجازي.
--(بترا)