مدارس تلزم الطلبة بشراء مستلزمات النظافة...و"التربية" تعتبره مخالفا لتعميمها


عمان- الأنباط - فرح شلباية

استهجن ذو طلبة قيام بعض المدارس بالزام الطلاب بشراء مستلزمات النظافة الشخصية (معقم الأيدي، الفاين المبلل والصابون)، والتي أعلنت وزارة التربية في تعميم خاص ضرورة وجودها في المدارس حفاظا على سلامة الطلبة، سيما بعد تسجيل اول إصابة بفايروس كورونا الأسبوع الماضي.

وأكد الأهالي في أحاديث خاصة مع "الأنباط"، أنهم تلقوا رسائل نصية على هواتفهم، والبعض شاهد منشورات على صفحات التواصل الاجتماعي لبعض المدارس مفادها ضرورة إرسال مستلزمات النظافة الشخصية مع الطلبة، فيما طلب بعض المعلمين ذلك من الطلاب بطريقة مباشرة.

تواصلت "الأنباط" مع وزارة التربية والتعليم لمعرفة مدى قانونية هذا الأمر، حيث أكد مصدر مسؤول في الوزارة، "أن إلزام المدارس الطلاب باحضار مستلزمات النظافة أمر مخالف للتعميم المنشور سابقا." وأكد المصدر ذاته، أن المدرسة ملزمة بتوفير البيئة الصحية الآمنة للطلاب ولايحق لها إلزام الطالب بذلك، مشيراً إلى أن بعض الأهالي هم من يتطوعوا بإرسال تلك المستلزمات كاستعمال شخصي للطالب وهذا يعد أمراً إختيارياً.

يشار إلى ان وزارة التربية والتعليم أوعزت مؤخراً مدراء كل من التعليم الخاص ومدراء التربية والتعليم للمحافظات والألوية ومدير التربية والتعليم والثقافة العسكرية ومدير التعليم لوكالة الغوث الدولية، لضرورة توفير مستلزمات النظافة العامة والشخصية في المدارس ونظافة البيئة المدرسية، وذلك بعد تسجيل أول إصابة بفيروس"كورونا"،الاثنين الماضي.

واكدت الوزارة في كتاب تلقت "الأنباط" نسخة منه، على الاستمرار وتكثيف حملات التوعية وتعميم النشرات والرسائل الصحية حول الوقاية من العدوى بفيروس الكورونا،بالإضافة لتوعية الطلبة متابعة الجوانب الصحية في المدارس عن طريق الزيارات الميدانية.

وكانت عضو اللجنة الوطنية للأوبئة، نجوى قبيلات كشفت أن الوزارة وجهت كتبا رسمية بشراء السائل المعقم في جميع مدارس المملكة . وأضافت ان الوزارة تتبع ما تم الاتفاق عليه من خلال اللجنة.