بيان لمؤسسات مجتمع مدني ترفض الغاء مادة ٦٩ من قانون العمل

الأنباط -

سعادة رئيس مجلس النواب الأكرم

أصحاب المعالي والسعادة الأكارم

تحية طيبة وبعد ،،

نتقدم اليكم باسم العديد من منظمات المجتمع المدني والعديد من الشخصيات النسائية الوطنية من اعضاء في النقابات المهنية وحقوقيات وناشطات في مجال الأسرة والمرأة ... للمطالبة برفض مشروع القانون المعدِّل لقانون العمل رقم 2020 والذي غايته إضافة بعض التعديلات على القانون الذي أقرّهُ مجلس النواب الثامن عشر في 2019.

وذلك للعديد من المبررات نوردها لكم باختصار ...

أولا : تضمن التعديلات إلغاء المادة 69 من قانون العمل والتي تنص على إعطاء الوزير صلاحية تحديد المهن التي يحظر تشغيل النساء فيها والأوقات التي لا يجوز تشغيل النساء فيها بما فيها العمل الليلي وأي مهنة دون النظر إلى أثر هذا التعديل على النساء أولاً والأسرة ثانياً ودون مراعاة الأثار السلبية الصحية والإجتماعية والأمنية المترتبة على هذا الأمر .

ثانيا : اننا ندرك ضرورة العمل الليلي في بعض المهن التي تحتم طبيعتها ذلك كالطب والتمريض وندرك أن الظروف الإقتصادية دفعت بالكثير من النساء للعمل والمساهمة في الإنفاق على الأسرة ولكننا نؤكد أن المصلحة الفضلى للمرأة والأسرة والمجتمع الإبقاء على المادة 69 وعدم الغائها لأنها تعطي الوزير الحق بقراءة واقع سوق العمل والأخطار المجتمعية كل في حينه لحماية المرأة وتحديد أوجه الإستغلال المتوقعة والخطر الممكن والمهن التي قد تشكل خطراً على المرأة .

ثالثاً : إن إالغاء المادة سيحرم الوزارة من حماية النساء في حال وجود خطر معين مثل انتشار مهاجمة الصيدليات ليلاً ... وقد يجر صاحب العمل إلى استغلال المرأة وتشغيلها في مهن خطرة لا تتفق وطبيعة المرأة وتزيد من العبء عليها وهي أعمال تأبى الطبيعة البشرية والانسانية زج النساء بها كالعمل في الكسارات وأعمال التحميل وغيرها من الأعمال الشاقة التي تشكل خطراً على المرأة .

أصحاب المعالي والسعادة ،،،

إن وضع قواعد عامة لحماية فئات معينة من المجتمع لا يعني انتقاصاً منها أو من أهليتها بل هو واجب على الدولة في أوقات وظروف ومهن معينة ، لذا نرجو من حضراتكم التصويت ضد إلغاء المادة 69 من قانون العمل .

فإننا على ثقة كبيرة بمجلسكم الكريم الحرص على مصلحة المجتمع والأسرة والمرأة .

نسأل الله أن يحمي الأردن وقيادته ومؤسساته وشعبه من كل سوء ويقويكم على أداء مسؤولياتكم

وتفضلوا بقبول فائق الإحترام والتقدير ،،

- نقابة المهندسيين الزراعيين - جمعية الحديث الشريف وإحياء التراث . -جمعية العطاء للتنمية الاجتماعية

- جمعية ركن التراث الثقافية. - منتدى تدريب وتمكين المرأة والطفل . - جمعية ذات النطاقين الخيرية.

- جمعية بئر السبع الخيرية. - جمعية ريحانة الأسرة الخيرية. - جمعية شقائق الرجال الخيرية.

- شركة السابغات . - جمعية سنابل الخير الخيرية . - جمعية أم القرى الخيرية .

- جمعية شمس الزرقاء الخيرية. - جمعية زدني كرماً على كرم الخيرية. - جمعية زهر اللوز الخيرية.