خبراء: لا خطر على الجنين لدى الحامل من "الكورونا"

 الانباط – عمان - نهروند الربابعة

أكد تقرير اعلامي ان فرصة نقل فيروس الكورونا الى الجنين عند المرأة الحامل ضعيفة جدا للغاية، مشيرا الى انه لم يتم لغاية اللحظة الكشف عن فيروس في عينات السائل الامنيوي المحيط بالجنين ولبن الام.

ووجه التقرير عدة نصائح للنساء الحوامل للوقاية من التعرض للإصابة بفيروس الكورونا، تضمنت العديد من الاجراءات الوقائيه كالابتعاد عن الاماكن المزدحمه، وعدم الاقتراب من الذين تبدو عليهم اعراض الكورونا، وغيرها من الاجراءات الوقائية.

مسؤولة الجودة وضبط العدوى في مستشفى هبة للتوليد هبة الدلة، اوضحت لـ"الانباط" ان المستشفى على اتم استعداد لإستقبال اي حالة مصابة بالفيروس، مشيرة الى ان هناك غرف مجهزة ومخصصة لهذا النوع من الحالات مع مرافق ممرض خاص، والكوادر الطبية مجهزة بجميع وسائل الوقاية اللازمة والاساسية لمواجهة كورونا، مؤكدة على التنسيق المباشر والمستمر مع وزارة الصحة.

من جهته، اوضح مصدر طبي ان الاصابة بفيروس الكورونا عند الحامل او مرضى العقم القادمين من الخارج خاصة، ليس بالشيء الجديد وسبق أن اصيبت هذه الحالات بفيروسات مشابهه وتم السيطرة عليها. وأضاف لـ"الانباط" ان لدينا قسم خاص في وزارة الصحة لرصد الامراض السارية ومسؤولة عن اعطاء المعلومات كاملة من حيث الوقاية والعلاج والمتابعة.

وحول النساء الحوامل، أوضح انها كغيرها لا تختلف شيئا، الا أن جهاز المناعة متغير وعرضة للإصابة، اضافة الى حملها للجنين، موضحا ان الاهم هو درجة الحرارة والسيطرة على انخفاضها، معزيا ذلك ان الكورونا مثل اي فيروس ينتقل من خلال المشيمة للجنين.

ووجه نصيحة للحوامل بعدم السفر خارج البلاد حاليا، وعدم الاقتراب من المولود اذا تمت ولادتها اثناء الاصابة حتى الشفاء منها، وفيما يتعلق بالقادمين لإجراء معالجة للعقم، نصح بتأجيل سحب او ارجاع البويضات اذا اتضح ان هناك اشتباه اصابة بفيروس الكورونا.

من الجدير ذكره وعودة الى مسقط رأس الفيروس الصين فقد أسهم فريق تطوعي بضمان سلامة انجاب 23 رضيعا دون وقوع حالات عدوى للجنين بالفيروس.