الزرقاء: جلسة حوارية عن تعريب قيادة الجيش العربي

الأنباط -نظم منتدى ياجوز الثقافي في محافظة الزرقاء جلسة حوارية اليوم الاربعاء بعنوان " تعريب قيادة الجيش العربي الأردني وآفاق المستقبل " بالتعاون مع اتحاد المؤرخين واتحاد الكتاب وعدد من الجامعات الحكومية وهيئات ثقافية وجمعيات ومؤسسات ومراكز بحثية.
وقال مقرر اللجنة العلمية للجلسة الحوارية الباحث الدكتور محمد وهيب من الجامعة الهاشمية، إن التعريب كان مطلباً أردنياً عمل عليه جلالة الملك الحسين طيب الله ثراه ، اذ أسهم في استقرار المملكة ونموها وازدهارها، بحيث أصبحت المؤسسة العسكرية الأردنية تمتلك أفضل الجيوش في الشرق الأوسط وحققت نصر الكرامة، مشيراً الى قصص من البطولات التي سطرها جيشنا العربي في الأردن وفلسطين.
وتحدث الباحث الدكتور عبدالرحمن دعيبس عن أهمية التعريب والتواصل بين القائد والشعب الذي أثمر عن التعريب وساهم في بناء الأردن والدور التربوي لطلبة المدارس وتواصلهم بهذا المجال.
وأشار الباحث حسني العبادي إلى تعريب قيادة الجيش العربي الاردني ودوره وأهميته ببناء المؤسسة العسكرية الأردنية، حيث جاء التعريب ليحقق العديد من الأهداف الوطنية للأردنيين وبناء وطنهم الكبير، فيما تحدثت عضو اتحاد المؤرخين رسمية اللحام عن تطور ونشأة الجيش العربي منذ تأسيس المملكة.
وبين الباحث خلف الخلايلة أهمية هذه المناسبة ودورها في استقرار المملكة ونموها وأهميتها لتعقد كل عام، مثلما قرأ الشاعر فوزي العابد قصيدة أشار فيها إلى أمجاد وبطولات الجيش العربي بميادين المعارك التي خاضها واستبسل فيها للدفاع عن الوطن وبذل الشهداء في سبيل ذلك وما زال درعا للوطن.
وأشار الباحث فريد الشريدة إلى التوصيات التي خرجت بها الجلسة ومن ضمنها عقد مؤتمر سنوي يتناول قرار تعريب قيادة الجيش، وأن يقام معرض مصاحب للمؤتمر وإشراك طلبة المدارس في احتفاليات المناسبات الوطنية مما يساهم في تعزيز الهوية الوطنية واستقرار المملكة الأردنية الهاشمية . --(بترا)